IN SALAH ABBESDJOU.COM
الف تحية يعطيكم العافية
IN SALAH ABBESDJOU.COM
الف تحية يعطيكم العافية
IN SALAH ABBESDJOU.COM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

IN SALAH ABBESDJOU.COM

نلتـــــــــــــــــقي لنرتقي في رحاب الجيدلة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
محمد
Visit my Profile at:
Friendawy :Arabic Facebook : فيس بوك عربي
Blogs: 25Photos: 202Videos: 14
Powered by: http://www.friendawy.com/
يا سيد السادات جئتك قاصدا *** أرجو رضاك و أحتمي بحماك والله يا خير الخلائق إن لي *** قلبا مشوقا لا يروم سواك و بحق جاهك إنني بك مغرم *** و الله يعلم أنني أهواك أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ *** كلا و لا خلق الورى لولاك أنت الذي من نور البدر اكتسى *** و الشمس مشرقة بنور بهاك أنت الذي لما رفعت إلى السما *** بك قد سمت و تزينت لسراك لا تمر هكذا لا تنسنا بالذكري والدعاء شاركنا بارائك ومواضيعيك اواكتب لنا رداوهذا اقل ما نتمناه منك اخي اختي فلا تبخلنا عند زيارتك وكلنا شكر وتقدير والف عافية
مكتبة الصور
حكم تعلم علم الكلام Empty
المواضيع الأكثر شعبية
Proviron / البروفيرون
علاج الوسواس والخلعة
رابط نتائج شهادة التعليم المتوسط
الدجاج
زحف الرمال
الخلالــــــــــــــــــــــــــــــــة
التســــــــــقات القفة
معركة الدغامشة
ملف التشغيل في الوكالة الإدماج المهني للشباب
اهداف التجديد الريفي
سحابة الكلمات الدلالية
العلوم مادة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو djoualil moussa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 664 مساهمة في هذا المنتدى في 630 موضوع
المواضيع الأخيرة
» نظم مالكي
حكم تعلم علم الكلام Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2018 4:20 am من طرف Admin

» ســـــــــــــــؤال
حكم تعلم علم الكلام Emptyالخميس مايو 07, 2015 5:33 am من طرف Admin

» صوت العــــــــقل
حكم تعلم علم الكلام Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:34 pm من طرف Admin

» البركة عين صالح وعيد الثورة والشباب
حكم تعلم علم الكلام Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:27 pm من طرف Admin

» الطريق الوطني 52 كارفور البراشماء
حكم تعلم علم الكلام Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:22 pm من طرف Admin

» علاج التبول اللا ارادي
حكم تعلم علم الكلام Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:11 pm من طرف Admin

» اسرار التنمية في عين صالح
حكم تعلم علم الكلام Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 11:59 am من طرف Admin

» الزطـــــــام
حكم تعلم علم الكلام Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:35 am من طرف Admin

» البطـــــــة
حكم تعلم علم الكلام Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:32 am من طرف Admin

» زيادة الحيونات المنوية
حكم تعلم علم الكلام Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:54 pm من طرف Admin

» عالج حاســــــــــــة الشم
حكم تعلم علم الكلام Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:33 pm من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
حكم تعلم علم الكلام Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:29 pm من طرف Admin

» الكســــــــــــــكس
حكم تعلم علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:56 am من طرف Admin

» احياء الافراح والليالي الملاحي والسهرات العائلية
حكم تعلم علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:40 am من طرف Admin

» حفظ التمور ومشتقاقاتها
حكم تعلم علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:09 am من طرف Admin

» جقور واسئلة طرحت
حكم تعلم علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:45 am من طرف Admin

» ثانوية المراد انجازها بجواليل
حكم تعلم علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:36 am من طرف Admin

» المقر الاستشفائي بالسهلة الغربية كارفور
حكم تعلم علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:32 am من طرف Admin

» من جريدة المجاهد وزير السكن والعمران يتفقد ويعطي اشارة توسيع بجواليل
حكم تعلم علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:24 am من طرف Admin

» الشيخ مولاي الشريف الرقانيCheikh Sharif Moulay Alrghani
حكم تعلم علم الكلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 9:47 am من طرف Admin

تصويت
ما الذي حمى اجساد هؤلاء
 ملوحة الارض
 ام الشهادة التي رزقهم الله
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
إبدأ

الشيخ الطالب اعليstrain: Sheikh supérieur étudiant mai Dieu avoir pitié de son fils et petits-fils Strain: Sheikh supérieur étudiant mai Dieu avoir pitié de son fils et petits-fils Alruyat beaucoup d'histoires sur sa ville natale et s'installe surtout Korarp et il est comme ci-dessous dans les notes de la colonisation française comme Homdaol à l'Assemblée ne se distingue pas du tout de ce fait, l'étudiant du nom de Cheikh top et son père, le cheikh Ben Hamou Kqiqp comme il s'est caché au public, il appartient à un descendant d'Abd al-Sharif, qui Alguendoz quitté le domicile de cheikh Suleiman Sidimhmudbn Gaazoli des signes de la bonne renommée de la ville de Marrakech, une extension de la descendance de Abdullah bin Jaafar, y compris la pleine Task Force Sousse, Sousse, Le Kef, Béninois suffisamment informé, et Qrlrp Les twat rencontrer Abdullah bin Jaafar plein de bonne gardienne Albdali poteau, et le Seigneur Sheikh Moulay Abdel Kader Algelali. Education: un élève de cheikh revenu plus élevé que pour les Sihe Alhaji Abdul-Rahman, à apprendre le Coran et les sciences religieuses à l'or ... de la tombe, Maliki, le cheikh Abdul Rahman al-Haj à tit ...... Vajb sa fille et femme de son tuteur, et lui a demandé de partir pour la diffusion de la science et de la connaissance islamique Vatjh Orient Il a été Vackermoh les Berbères et les Arabes, a été appelée à cette époque Bovljejat et les hommes à l'Assemblée d'Etat Aladrsip aimer les Arabes et les Berbères Vakhvy Cheikh et appelé lui-même un descendant des Almoravides. L'Assemblée de la population nomade de la région, leur a demandé de laisser leurs enfants Vflo Le cheikh et le Prince et le parent et l'enfant et Habib Saheb et a été leur générosité à lui pour lui envoyer le lait, la viande, et d'autres instrument. Sons: aucune mention à la Chambre de Cheikh Ibn Emhamed et a appelé d'autres personnes l'appellent Bhmo Son tombeau: Eugddharih Sheikh Akstun dans le Casaba Alfoghanip près de la tombe de son père, étudiant Hammo L'histoire de sa tombe: il est généralement engagé dans la construction de dômes et demandé à la population dans sa vie, et non pas à la construction de ce dôme, et il a généralement plusieurs de construction et de Krro Vhdosma attendez pas à rompre les briques et d'autres choses, a informé la population de ne pas construire le dôme et le tombeau a été au niveau du terrain et après une période de hausse le propriétaire foncier et de tous les Itges à cet égard que la physique ou sincères à son Seigneur, en conformité avec le rituel de Vangah dômes. Hammo l'apprentissage des élèves, le seul fils de son père, le cheikh d'étudiants plus élevé mai Dieu avoir pitié de lui, où il enseigne à l'appel et la population en matière de religion et le monde et a peu de fonds propres dans la maison, la générosité et les passants et Alsailitn Aleetmy et a pris son fils et successeur après lui Mundkrna et le fils du cheikh Hammou plus élevé que les étudiants apprennent le Coran auprès de son père et des sciences Charaa scolarisés au Ptit Akhualh et appelé Hammou histoire avec un cadeau pour sa fille l'a incité à avoir appris Bmalk désert avant l'arrivée des gens du désert et de chameaux, et l'histoire de ceux qui connaissent le Cheikh a dit qu'ils avaient un Zkro Nouk Faihlbha vient à lui et à retourner Frath viennent, où sa femme a dit être resté couvert pour vos enfants pour les chameaux Hammo d'étudiants et de l'histoire et le serpent a son habitude, le cheikh de la mosquée, et a trouvé un serpent à court empêché d'entrer dans la mosquée et la tenue de l'ouverture de sa bouche et cracher et appelés à en trouver un depuis plus de l'histoire ne mentionne pas celle qui possède l'un des serpents Et a préféré construire la mosquée de la vieille Bassolé a demandé son nom et lui Avtaha 14 U dans le Code de Aalmaohma Tlemcani Sons Sidi Abdallah Ben Hamou A: Mamedoamamed ............... suis ignorant d'entre eux à réduire les B: Ali bin Abdullah appelé turban / Dlqub charge et / étudiant et le titre de la plus haute A: Omar, a exigé plus élevé ... ... YAACOBI / Ahmed. / Bin Omer / Jawalel / Jabob D: Ahmadold / Mohamed et Mohamed rechange Nzleh E: Yahya titre Isaac / Alsahristi et / Boyden et N: Haneya / Aisha / Miriam / leur sort inconnu Littérature Mohamed Habib Iamahb ce ..... Abu Bakr algérien Jabir M. Hajj Muhammad Yahya bin ................. Lubaabah Omer Souche de suffisamment de terres pour les descendants du meilleur écrivain marocain .......... Habuss décennies, M. Abdullah bin ...... Hammou Mohamed Abdel Wahab Jurisprudence de la plus haute étudiant Ahmed
| ...........

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
حكم تعلم علم الكلام Vote_rcap1حكم تعلم علم الكلام Voting_bar1حكم تعلم علم الكلام Vote_lcap1 
abbesdjou
حكم تعلم علم الكلام Vote_rcap1حكم تعلم علم الكلام Voting_bar1حكم تعلم علم الكلام Vote_lcap1 
تيديكلت
حكم تعلم علم الكلام Vote_rcap1حكم تعلم علم الكلام Voting_bar1حكم تعلم علم الكلام Vote_lcap1 
dogdodo
حكم تعلم علم الكلام Vote_rcap1حكم تعلم علم الكلام Voting_bar1حكم تعلم علم الكلام Vote_lcap1 
dastamane
حكم تعلم علم الكلام Vote_rcap1حكم تعلم علم الكلام Voting_bar1حكم تعلم علم الكلام Vote_lcap1 

خبر عاجل

     طلبات الاشراف    أعجبني



4

. " اهلا وسهلا بك بعودتك يا.......... اتمنى لك قضاء اجمل الاوقات في بيتك الثاني واتمنى لك الفائده والاستفاده من كل مواضيع يقدمها لكم هذا الصرح الشامخ مع تمنياني للجميع بالتوفيق الدائم ..ادارة المنتدى"

مواضيع مماثلة

 

 حكم تعلم علم الكلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو ممتاز
عضو ممتاز
Admin


عدد المساهمات : 655
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 64

حكم تعلم علم الكلام Empty
مُساهمةموضوع: حكم تعلم علم الكلام   حكم تعلم علم الكلام Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2008 2:43 pm

حكم تعلم علم الكلام

قال الشيخ ابن حجر الهيتمي في كتابه "الفتاوى الحديثية" ما نصه (1):" الذي صرّح به أئمتنا أنه ‏يجب ‏على كل أحد وجوباً عينيّاً أن يعرف صحيح الاعتقاد من فاسده، ولا يشترط فيه علمه بقوانين ‏أهل ‏الكلام لأن المدار على الاعتقاد الجازم ولو بالتقليد على الأصح. وأما تعليم الحجج الكلامية ‏والقيام بها ‏للرد على المخالفين فهو فرض كفاية، اللهم إلا إن وقعت حادثة وتوقف دفع المخالف فيها ‏على تعلم ما ‏يتعلق بها من علم الكلام أو ءالاته فيجب عيناً على من تأهل لذلك تعلمه للرد على ‏المخالفين " اهـ.‏


وقال الحافظ اللغوي السيد محمد مرتضى الزبيدي الحنفي في شرح الإحياء ممزوجاً بالمتن ما نصه (2): ‏‏" ‏‏(ولم يكن شئ منه- أي علم الكلام - مألوفاً في العصر الأول) عند الصحابة والتابعين (فكان ‏الخوض ‏فيه بالكلية من البدع ) والمنكرات (ولكن تغير الآن حكمه) باختلاف الأزمنة ( إذ حدثت ‏البدع) من ‏المبتدعة ( الصارفة عن مقتضى نص القرءان والسنة) ومقتضى النص ما لا يدل اللفظ عليه ‏ولا يكون ‏ملفوظاً لكن يكون من ضرورة اللفظ (ونبغت) أي ظهرت (جماعة لفقوا) أي جمعوا (لها) ‏لتلك البدع ‏‏(شبهاً) وإيرادات (ورتبوا فيها كلاماً مؤلفاً) يقرؤه الناس (فصار ذلك المحذور) أي ‏الممنوع منه (بحكم ‏الضرورة) والاحتياج (مأذوناً) بالتكلم (فيه) تعلماً وتعليماً (بل صار) القدر ‏المحتاج إليه (من فروض ‏الكفايات) وقال السبكي ولا شك أن السكوت عنه ما لم تدع إليه الحاجة ‏أولى والكلام فيه عند فقد ‏الحاجة بدعة وحيث دعت إليه الحاجة فلا بأس به (وهو القدر الذي يقابل ‏به المبتدع إذا قصد الدعوة) ‏أي دعاء الناس (إلى البدعة) وحملهم عليها" اهـ.‏

وقال الشيخ شمس الدين الرملي الشافعي في شرح الزبد ما نصه (3): "التوغل في علم الكلام بحيث ‏‏يتمكن من إقامة الأدلة وإزالة الشبه فرض كفاية على جميع المكلفين الذين يمكن كلاًّ منهم فعله، فكل ‏‏منهم مخاطب بفعله لكن إذا فعله البعض سقط الحرج عن الباقين، فإن امتنع جميعهم من فعله أثم كل ‏من ‏لا عذر له ممن علم ذلك وأمكنه القيام به " اهـ.‏

وقال النووي في "شرح صحيح مسلم " ما نصه (4): "قال العلماء: البدعة خمسة أقسام واجبة ‏ومندوبة ‏ومحرمة ومكروهة ومباحة، فمن الواجبة نظم أدلة المتكلمين للرد على الملاحدة والمبتدعين ‏وشبه ذلك ‏‏"اهـ.‏

وقال الحافظ اللغوي السيد محمد مرتضى الزبيدي في شرح الإحياء ممزوجاً بالمتن ما نصه (5): (فإن ‏‏قلت: مهما اعترفت بالحاجة إليه في دفع المبتدع) ورد شبهة (والآن فقد ثارت البدع) وهاجت ‏‏(وعمت ‏البلوى) الناس (وأرهقت الحاجة) أي دنت وقرب وقوعها (فلا بد أن يصير القيام بهذا العلم) ‏والتصدي له ‏‏(من فروض الكفايات كالقيام بحراسة الأموال) وحفظها من النهاب (وسائر الحقوق) ‏كذلك (وكالقضاء ‏والولاية وغيرهما) من المناصب العامة والخاصة (وما لم يشتغل العلماء بنشر ذلك) ‏وتعليمه (والتدريس فيه ‏والبحث عنه) والتحقيق فيه (لا يدوم ولو ترك) الاشتغال به (لاندرس) بالمرة ‏وانمحى أثره، ولقائل أن ‏يقول لا يحتاج إلى نشره وتعليمه بل يكتفي منه في رد شبه المبتدعة بما ركز ‏في الجبلة والطباع فأجاب ‏بقوله (وليس في مجرد الطباع) ولو كانت سليمة (كفاية) تامة (لحل شبه ‏المبتدعة ما لم يتعلم) ويدأب فيه ‏لأن أكثر هذا العلم أمور دقيقة نظرية (فينبغي أن يكون التدريس فيه ‏والبحث عنه أيضاً من فروض ‏الكفايات) وهذا (بخلاف زمان لصحابة) رضوان الله تعالى عليهم (فإن ‏الحاجة ما كانت ماسة إليه) إما ‏لعدم ظهور البدع في زمانهم أو لاكتفائهم بما أشرق الله من أنوار ‏المشاهدة في صدورهم فكانت الأمور ‏الخفية بالنسبة إلينا جلية عندهم (فاعلم أن الحق) الذي لا محيد ‏عنه (أنه لا بد في كل بلد) من بلاد ‏الإسلام (من قائم بهذا العلم) أي بإزائه (مستقل بدفع شبه ‏المبتدعة الذين ثاروا في تلك البلدة) ونبغوا ‏‏(وذلك يدوم بالتعليم) ويحفظ بالنشر والإفادة (ولكن ليس ‏من الصواب تدريسه على العموم) أي على ‏عامة الناس (كتدريس الفقه والتفسير) ولوازمهما (فإن ‏هذا) أي علم الكلام (مثل الدواء) الذي لا يحتاج ‏إليه في كل وقت وينتفع به ءاحاد الناس ويستضرُّ بِهِ ‏الآخرون (والفقه مثل الغذاء) للأبدان الذي لا ‏يستغنى عنه بحال في إقامة ناموس البدن (وضرر الغذاء ‏لا يحذر وضرر الدواء محذور لما ذكرنا فيه من ‏أنواع الضرر) التي لا تحصى (فالعالم به ينبغي أن ‏يخصص بتعليم هذا العلم من) وجدت (فيه ثلاث خصال ‏إحداها التجرد للعلم) والاستعداد لطلب ‏المعرفة (والحرص عليه) بالإكباب على درسه وتعلمه (فإن ‏المحترف) أي المشتغل بالحرفة والصناعة ‏‏(يمنعه الشغل) الذي هو فيه (عن الاستتمام وإزالة الشكوك إذا ‏عرضت) لعدم استعداده لذلك (والثانية ‏الذكاء) وهو سرعة الإدراك وحدَّة الفهم وقيل هو سرعة اقتراح ‏النتائج (والفطنة) وهي سرعة هجوم ‏على حقائق معان مما تورده الحواس عليها (والفصاحة) وهي ملكة ‏يقتدر بها على التعبير عن المقصود ‏‏(فإن البليد) المتحير في أمره الذي لا يوصف بذكاء ولا فطنة (لا ينتفع ‏بفهمه) بل هو دائماً حيران في ‏أمره (والفَدْم) وهو البطيء الفهم (لا ينتفع بحجاجه) أي بمحاجته (فيخاف ‏عليه من ضرر الكلام ولا ‏يرجى فيه نفعه والثالثة أن يكون في طبعه الصلاح ) وهو ضد الفساد ويختصان ‏في أكثر الاستعمال ‏بالأفعال وقوبل في القرءان تارة بالفساد وأخرى بالسيئة (والديانة) وهي التمسك ‏بأمور الدين ‏‏(والتقوى) وهي تجنب القبيح خوفاً من الله تعالى (ولا تكون الشهوات) النفسية (غالبة عليه) ‏وفي ‏معنى الشهوات التعصبات للمذاهب والمباهاة بالمعارف (فإن الفاسق بأدنى شبهة) إذا عرضت (ينخلع ‏‏عن) ربقة (الدين فإن ذلك يحل عنه الحجز) أي الستر الحاجز (ويرفع الستر بينه وبين الملاذ) الشهوانية ‏‏‏(فلا يحرص على إزالة الشبهة) ودفعها (بل يغتنمها ليتخلص من أعباء التكليف) ومشقاته (فيكون ما ‏‏يفسده مثل هذا المتعلم أكثر مما يصلحه) "اهـ.‏

قال الشيخ الفقيه تقي الدين السبكي: "أكثر العلوم التي نحن نتبع وندأب فيها الليل والنهار حاصلة ‏‏عندهم- أي عند الصحابة- بأصل الخلقة من اللغة والنحو والتصريف وأصول الفقه وما عندهم من ‏‏العقول الراجحة وما أفاض الله عليها من نور النبوة العاصم من الخطإ في الفكر يغني عن المنطق وغيره ‏من ‏العلوم العقلية، وما ألّف الله بين قلوبهم حتى صاروا بنعمته إخواناً يغني عن الاستعداد في المناظرة ‏والمجادلة ‏فلم يكونوا يحتاجون في علمهم إلا إلى ما يسمعونه من النبي صلى الله عليه وسلم من الكتاب ‏والسنة ‏فيفهمونه أحسن فهم ويحملونه على أحسن محمل وينزلونه منزلته، وليس بينهم من يماري فيه ‏ولا يجادل ‏ولا بدعة ولا ضلالة، ثم التابعون على منوالهم قريباً منهم ثم أتباعهم وهم القرون الثلاثة التي ‏شهد النبي ‏صلى الله عليه وسلم بأنها خير القرون بعده، ثم نشأ بعدهم وربما في أثناء الثاني والثالث ‏أصحاب بدع ‏وضلالات فاحتاج العلماء من أهل السنة إلى مقاومتهم ومجادلتهم ومناظرتهم حتى لا ‏يلبسوا على الضعفاء ‏أمر دينهم ولا يدخلوا في الدين ما ليس منه، ودخل في كلام أهل البدع من ‏كلام المنطقيين وغيرهم من ‏أهل الإلحاد شئ كثير ورتبوا عليها شبهّا كثيرة، فإن تركناهم وما ‏يصنعون استولوا على كثير من الضعفاء ‏وعوام المسلمين والقاصرين من فقهائهم وعلمائهم فأضلوهم ‏وغيروا ما عندهم من الاعتقادات الصحيحة ‏وانتشرت البدع والحوادث ولم يكن كل واحد يقاومهم ‏وقد لا يفهم كلامهم لعدم اشتغاله به، وإنما يرد ‏على الكلام من يفهمه ومتى لم يرد عليه تعلو كلمته ‏ويعتقد الجاهلون والأمراء والملوك المستولون على ‏الرعية صحة كلام ذلك المبتدع كما اتفق في كثير ‏من الأعصار وقصرت همم الناس عما كان عليه ‏المتقدمون، فكان الواجب أن يكون في الناس من ‏يحفظ الله به عقائد عباده الصالحين ويدفع به شبه ‏الملحدين وأجره أعظم من أجر المجاهد بكثير وبه ‏يحفظ أمر بقية الناس وعبادات المتعبدين واشتغال الفقهاء ‏والمحدثين والمفسرين والمقرئين وانقطاع ‏الزاهدين:‏

لا يعرف الشوق إلا من يكابده.... ولا الصبابة إلا من يعانيها" ‏

انتهى كلام السبكي الذي نقلناه من شرح الإحياء (6) للحافظ اللغوي السيد محمد مرتضى الزبيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abbestidikelt.ahlamountada.com
 
حكم تعلم علم الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان نشأة علم الكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IN SALAH ABBESDJOU.COM :: اسلاميات :: عام-
انتقل الى: