IN SALAH ABBESDJOU.COM
الف تحية يعطيكم العافية
IN SALAH ABBESDJOU.COM
الف تحية يعطيكم العافية
IN SALAH ABBESDJOU.COM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

IN SALAH ABBESDJOU.COM

نلتـــــــــــــــــقي لنرتقي في رحاب الجيدلة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
محمد
Visit my Profile at:
Friendawy :Arabic Facebook : فيس بوك عربي
Blogs: 25Photos: 202Videos: 14
Powered by: http://www.friendawy.com/
يا سيد السادات جئتك قاصدا *** أرجو رضاك و أحتمي بحماك والله يا خير الخلائق إن لي *** قلبا مشوقا لا يروم سواك و بحق جاهك إنني بك مغرم *** و الله يعلم أنني أهواك أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ *** كلا و لا خلق الورى لولاك أنت الذي من نور البدر اكتسى *** و الشمس مشرقة بنور بهاك أنت الذي لما رفعت إلى السما *** بك قد سمت و تزينت لسراك لا تمر هكذا لا تنسنا بالذكري والدعاء شاركنا بارائك ومواضيعيك اواكتب لنا رداوهذا اقل ما نتمناه منك اخي اختي فلا تبخلنا عند زيارتك وكلنا شكر وتقدير والف عافية
مكتبة الصور
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Empty
المواضيع الأكثر شعبية
Proviron / البروفيرون
علاج الوسواس والخلعة
رابط نتائج شهادة التعليم المتوسط
الدجاج
زحف الرمال
الخلالــــــــــــــــــــــــــــــــة
التســــــــــقات القفة
معركة الدغامشة
ملف التشغيل في الوكالة الإدماج المهني للشباب
اهداف التجديد الريفي
سحابة الكلمات الدلالية
مادة العلوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو djoualil moussa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 664 مساهمة في هذا المنتدى في 630 موضوع
المواضيع الأخيرة
» نظم مالكي
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2018 4:20 am من طرف Admin

» ســـــــــــــــؤال
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالخميس مايو 07, 2015 5:33 am من طرف Admin

» صوت العــــــــقل
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:34 pm من طرف Admin

» البركة عين صالح وعيد الثورة والشباب
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:27 pm من طرف Admin

» الطريق الوطني 52 كارفور البراشماء
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:22 pm من طرف Admin

» علاج التبول اللا ارادي
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:11 pm من طرف Admin

» اسرار التنمية في عين صالح
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 11:59 am من طرف Admin

» الزطـــــــام
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:35 am من طرف Admin

» البطـــــــة
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:32 am من طرف Admin

» زيادة الحيونات المنوية
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:54 pm من طرف Admin

» عالج حاســــــــــــة الشم
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:33 pm من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:29 pm من طرف Admin

» الكســــــــــــــكس
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:56 am من طرف Admin

» احياء الافراح والليالي الملاحي والسهرات العائلية
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:40 am من طرف Admin

» حفظ التمور ومشتقاقاتها
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:09 am من طرف Admin

» جقور واسئلة طرحت
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:45 am من طرف Admin

» ثانوية المراد انجازها بجواليل
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:36 am من طرف Admin

» المقر الاستشفائي بالسهلة الغربية كارفور
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:32 am من طرف Admin

» من جريدة المجاهد وزير السكن والعمران يتفقد ويعطي اشارة توسيع بجواليل
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:24 am من طرف Admin

» الشيخ مولاي الشريف الرقانيCheikh Sharif Moulay Alrghani
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 9:47 am من طرف Admin

تصويت
ما الذي حمى اجساد هؤلاء
 ملوحة الارض
 ام الشهادة التي رزقهم الله
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
إبدأ

الشيخ الطالب اعليstrain: Sheikh supérieur étudiant mai Dieu avoir pitié de son fils et petits-fils Strain: Sheikh supérieur étudiant mai Dieu avoir pitié de son fils et petits-fils Alruyat beaucoup d'histoires sur sa ville natale et s'installe surtout Korarp et il est comme ci-dessous dans les notes de la colonisation française comme Homdaol à l'Assemblée ne se distingue pas du tout de ce fait, l'étudiant du nom de Cheikh top et son père, le cheikh Ben Hamou Kqiqp comme il s'est caché au public, il appartient à un descendant d'Abd al-Sharif, qui Alguendoz quitté le domicile de cheikh Suleiman Sidimhmudbn Gaazoli des signes de la bonne renommée de la ville de Marrakech, une extension de la descendance de Abdullah bin Jaafar, y compris la pleine Task Force Sousse, Sousse, Le Kef, Béninois suffisamment informé, et Qrlrp Les twat rencontrer Abdullah bin Jaafar plein de bonne gardienne Albdali poteau, et le Seigneur Sheikh Moulay Abdel Kader Algelali. Education: un élève de cheikh revenu plus élevé que pour les Sihe Alhaji Abdul-Rahman, à apprendre le Coran et les sciences religieuses à l'or ... de la tombe, Maliki, le cheikh Abdul Rahman al-Haj à tit ...... Vajb sa fille et femme de son tuteur, et lui a demandé de partir pour la diffusion de la science et de la connaissance islamique Vatjh Orient Il a été Vackermoh les Berbères et les Arabes, a été appelée à cette époque Bovljejat et les hommes à l'Assemblée d'Etat Aladrsip aimer les Arabes et les Berbères Vakhvy Cheikh et appelé lui-même un descendant des Almoravides. L'Assemblée de la population nomade de la région, leur a demandé de laisser leurs enfants Vflo Le cheikh et le Prince et le parent et l'enfant et Habib Saheb et a été leur générosité à lui pour lui envoyer le lait, la viande, et d'autres instrument. Sons: aucune mention à la Chambre de Cheikh Ibn Emhamed et a appelé d'autres personnes l'appellent Bhmo Son tombeau: Eugddharih Sheikh Akstun dans le Casaba Alfoghanip près de la tombe de son père, étudiant Hammo L'histoire de sa tombe: il est généralement engagé dans la construction de dômes et demandé à la population dans sa vie, et non pas à la construction de ce dôme, et il a généralement plusieurs de construction et de Krro Vhdosma attendez pas à rompre les briques et d'autres choses, a informé la population de ne pas construire le dôme et le tombeau a été au niveau du terrain et après une période de hausse le propriétaire foncier et de tous les Itges à cet égard que la physique ou sincères à son Seigneur, en conformité avec le rituel de Vangah dômes. Hammo l'apprentissage des élèves, le seul fils de son père, le cheikh d'étudiants plus élevé mai Dieu avoir pitié de lui, où il enseigne à l'appel et la population en matière de religion et le monde et a peu de fonds propres dans la maison, la générosité et les passants et Alsailitn Aleetmy et a pris son fils et successeur après lui Mundkrna et le fils du cheikh Hammou plus élevé que les étudiants apprennent le Coran auprès de son père et des sciences Charaa scolarisés au Ptit Akhualh et appelé Hammou histoire avec un cadeau pour sa fille l'a incité à avoir appris Bmalk désert avant l'arrivée des gens du désert et de chameaux, et l'histoire de ceux qui connaissent le Cheikh a dit qu'ils avaient un Zkro Nouk Faihlbha vient à lui et à retourner Frath viennent, où sa femme a dit être resté couvert pour vos enfants pour les chameaux Hammo d'étudiants et de l'histoire et le serpent a son habitude, le cheikh de la mosquée, et a trouvé un serpent à court empêché d'entrer dans la mosquée et la tenue de l'ouverture de sa bouche et cracher et appelés à en trouver un depuis plus de l'histoire ne mentionne pas celle qui possède l'un des serpents Et a préféré construire la mosquée de la vieille Bassolé a demandé son nom et lui Avtaha 14 U dans le Code de Aalmaohma Tlemcani Sons Sidi Abdallah Ben Hamou A: Mamedoamamed ............... suis ignorant d'entre eux à réduire les B: Ali bin Abdullah appelé turban / Dlqub charge et / étudiant et le titre de la plus haute A: Omar, a exigé plus élevé ... ... YAACOBI / Ahmed. / Bin Omer / Jawalel / Jabob D: Ahmadold / Mohamed et Mohamed rechange Nzleh E: Yahya titre Isaac / Alsahristi et / Boyden et N: Haneya / Aisha / Miriam / leur sort inconnu Littérature Mohamed Habib Iamahb ce ..... Abu Bakr algérien Jabir M. Hajj Muhammad Yahya bin ................. Lubaabah Omer Souche de suffisamment de terres pour les descendants du meilleur écrivain marocain .......... Habuss décennies, M. Abdullah bin ...... Hammou Mohamed Abdel Wahab Jurisprudence de la plus haute étudiant Ahmed
| ...........

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Vote_rcap1بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Voting_bar1بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Vote_lcap1 
abbesdjou
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Vote_rcap1بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Voting_bar1بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Vote_lcap1 
تيديكلت
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Vote_rcap1بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Voting_bar1بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Vote_lcap1 
dogdodo
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Vote_rcap1بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Voting_bar1بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Vote_lcap1 
dastamane
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Vote_rcap1بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Voting_bar1بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Vote_lcap1 

خبر عاجل

     طلبات الاشراف    أعجبني



4

. " اهلا وسهلا بك بعودتك يا.......... اتمنى لك قضاء اجمل الاوقات في بيتك الثاني واتمنى لك الفائده والاستفاده من كل مواضيع يقدمها لكم هذا الصرح الشامخ مع تمنياني للجميع بالتوفيق الدائم ..ادارة المنتدى"

مواضيع مماثلة

 

 بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو ممتاز
عضو ممتاز
Admin


عدد المساهمات : 655
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 64

بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة   بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2008 2:45 pm

بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة

اعلم أن أصول التوحيد وسائر أمور العقيدة الحقة قامت على حقيتها حجج الكتاب والسنة الواضحة ‏‏وإجماع الأمة الهادية، وبراهين العقول المستقيمة التي هي شاهدة للشرع وذلك مما اختص به الإسلام ‏من ‏بين الأديان لأنه لم يأت بشىء إلا والعقل شاهد له، أما سائر الأديان فعلى خلاف ذلك، لذا ‏كانت ‏مصنفات أهل الحق في ترتيب الأدلة للرد على المبتدعة والملحدين والمنحرفين مبنية على ما ‏ذكرنا، وتفصيل ‏ذلك ما يلي:‏

ا- القرءان: وهو أصل الحجج وبه تثبت الرسالة وقامت الحجة على دحض الضلال، وهو المهيمن ‏على ‏الكتب السماوية، وبه يميّز الحق من الباطل، وقد أمر الله برد المتنازع فيه إليه وإلى رسوله صلى ‏الله عليه ‏وسلم، قال تعالى: (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ{59}) [سورة النساء]، ‏والرد إلى الله ‏هو الرد إلى القرءان، والرد إلى الرسول هو الرد إلى الأحاديث الصحاح الثابتة عن ‏رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم.‏

‏2- السُّنة: اعلم أن الاحتجاج بالحديث في أمور الاعتقاديات يشترط فيه أن يكون الراوي متفقاً على ‏‏ثقته أي أن يرد الحديث بإسناد غير مختلف فيه كما ذهب إلى ذلك أهل التنزيه من المحدَثين والفقهاء، ‏فلا ‏يكفي الاحتجاج بالحديث الذي ورد من طريق ضعيف لو اعتضد كما قال الحافظ ابن حجر ‏العسقلاني ‏في "شرح صحيح البخاري "، ونص عبارته (1): "لفظ الصوت مما يتوقف في إطلاق ‏نسبته إلى الرب ‏ويحتاج إلى تأويل، فلا يكفي فيه مجيء الحديث من طريق مختلف فيها ولو اعتضدت " ‏اهـ، أي لا يكفي ‏ذلك في مسائل الاعتقاد.‏


وذكر الحافظ الفقيه البغدادي في كتابه "الفقيه والمتفقّه " ما نصه:"‏


"والثانية: لا تثبت الصفة لله بقول صحابي أو تابعي إلا بما صح من الأحاديث النبوية المرفوعة المتفق ‏على ‏توثيق رواتها، فلا يحتج بالضعيف ولا بالمختلف في توثيق رواته حتى لو ورد إسنادٌ فيه مُخْتَلَف ‏فيه وجاء ‏حديث ءاخر يَعْضِدُه فلا يُحتَجُّ به" اهـ.‏

وقد نقل البيهقي في "الأسماء والصفات " (2) عن أبي سليمان الخطابي أنه لا تثبت لله صفة إلا ‏بكتاب ‏ناطق أو خبر مقطوع بصحته.‏

وكذلك يحتج بالحديث المتواتر وهو أعلى درجات الحديث الصحيح، والمتواتر هو ما أخبر به جمع ‏كثير ‏عن مشاهدة وإحساس واستمرت هذه الكثرة في الطبقة الأولى وهي التي شاهدت المخْبِرَ به ‏والثانية ‏والثالثة، فهذا الخبر لا يحتمل الكذب.‏

وأمّا ما نزل عن التواتر فهو مستفيض ويقال له المشهور، ومنه ما هو دون ذلك، فالمستفيض الذي هو ‏‏المشهور حجة في الاعتقاديات لإفادته العلم كالمتواتر، والمشهور هو ما رواه ثلاثة عن ثلاثة فأكثر، ‏وقد ‏اشترط أبو حنيفة وأتباعه من الماتريدية أن يكون الحديث في درجة المشهور للاحتجاج به في ‏أمور ‏العقيدة، واحتج في رسائله التي ألفها في الاعتقاد بنحو أربعين حديثاً من قبيل المشهور جمعها ‏كمال الدين ‏البياضي.‏

وأما ما نزل عن ذلك فلا يحتج به لإثبات الصفات.‏

‏3- الإجماع: وهو إجماع أهل الحق في مسئلة دينية، فالأصل الذي يبنى عليه إثبات قدم صفات الله ‏تعالى ‏هو الإجماع القطعي، قال السبكي في شرح عقيدة ابن الحاجب: "اعلم أن حكم الجواهر ‏والأعراض كلها ‏الحدوث فإذاً العالم كله حادث، وعلى هذا إجماع المسلمين بل كل الملل ومن خالف ‏في هذا فهو كافر ‏لمخالفته الإجماع القطعي"اهـ، انظر"إتحاف السادة المتقين " (3).‏

‏4- العقل: اعلم أن الله تبارك وتعالى حث عباده في القرءان على النظر في ملكوته لمعرفة جبروته فقال ‏‏تعالى: (أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ {185}) [سورة الأعراف]، وقال تعالى: ( ‏‏سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ {53}) [سورة فصلت]،. وعلماء ‏‏التوحيد لا يتكلمون في حق الله وفي حق الملائكة وغير ذلك اعتماداً على مجرد النظر بالعقل، بل ‏يتكلمون ‏في ذلك من باب الاستشهاد بالعقل على صحة ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ‏فالعقل عند ‏علماء التوحيد شاهد للشرع ليس أصلاً للدين، على أن النظر العقلي السليم لا يخرج عما ‏جاء به الشرع ‏ولا يتناقض معه.‏

واعلم أيضاً أن علماء الحديث ذكروا أن الحديث إذا خالف النص القرءاني أو الحديث المتواتر أو ‏صريح ‏العقل ولم يَقبل تأويلاً فهو باطل، وذكر ذلك الفقهاء والأصوليون في كتب أصول الفقه كتاج ‏الدين ‏السبكي في جمع الجوامع وغيره.‏

وقال الحافظ الفقيه الخطيب البغدادي في كتابه "الفقيه والمتفقه " ما نصه (4): "وإذا روى الثقة ‏المأمون ‏خبراً متصل الإسناد رُد بأمور: أحدها: أن يخالف موجبات العقول فيعلم بطلانه لأن الشرع ‏إنما يَرِد ‏بمجوَّزات العقول وأما بخلاف العقول فلا" اهـ.‏

وليُعلم أن العقل مفيد للعلم خلافاً للسُّمَّنية في جميع النظريات وبعض الفلاسفة في الإلهيات. فإن قيل: ‏لو ‏كان هذا يفيد العلم القطعي لتحقق في كل من نظر فيه والواقع خلاف ذلك فإن كثيراً من ‏الناظرين فيه لا ‏يتحقق لهم ذلك العلم القطعي، فالجواب أن يقال: إنما لم يحصل لهم العلم به لفساد ‏نظرهم، وأما النظر ‏الصحيح هو الذي استوفى شرط النظر فهو في حد ذاته مفيد للعلم القطعي.‏

تنبيه: قال الشيخ شرف الدين التلمساني في شرح لمع الأدلة (5) ما نصه: "إن الشرع إنما ثبت بالعقل ‏فلا ‏يتصور وروده بما يكذب العقل فإنه شاهده فلو أتى بذلك لبطل الشرع والعقل، فإذا تقرّر هذا ‏فنقول: ‏كل لفظ يرد من الشرع في الذات والأسماء والصفات مما يوهم خلاف العقل فلا يخلو إما أن ‏يكون ‏متواتراً أو ءاحاداً، فإن كان ءاحاداً وهو نص لا يحتمل التأويل قطعنا بتكذيب ناقله أو سهوه أو ‏غلطه، ‏وإن كان ظاهراً فالظاهر منه غير مراد، وإن كان متواتراً فلا يتصور أن يكون نصّاً لا يحتمل ‏التأويل فلا ‏بُد أن يكون ظاهراً أو مُحْتَمِلاً فحينئذ نقول: الاحتمال الذي دل العقل على خلافه ليس ‏بمراد منه، فإن ‏بقي بعد إزالته احتمال واحد تعين أنه المراد بحكم الحال، وإن بقي احتمالان فصاعداً ‏فلا يخلو إما أن يدل ‏قاطع على تعيين واحد منها أو لا، فإن دَلَّ حُمل عليه، وإن لم يدل قاطع على ‏التعيين فهل يعين بالظن ‏والاجتهاد؟ اختلف فيه فمذهب السلف عدم التعيين خشية الإلحاد" اهـ.‏

وقول ابن التلمساني إن مذهب السلف عدم التعيين لعله يريد بذلك عدم كثرة ذلك بالنسبة للخلف ‏وإلا ‏فقد ثبت عن السلف كما ثبت عن الخلف، فمن نفى التأويل عن السلف غالط لثبوت ذلك عن ‏أحمد ‏بالإسناد الصحيح، وكذلك ثبت عن الإمام البخاري وغيرهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abbestidikelt.ahlamountada.com
 
بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان نشأة علم الكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IN SALAH ABBESDJOU.COM :: اسلاميات :: عام-
انتقل الى: