IN SALAH ABBESDJOU.COM
الف تحية يعطيكم العافية
IN SALAH ABBESDJOU.COM
الف تحية يعطيكم العافية
IN SALAH ABBESDJOU.COM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

IN SALAH ABBESDJOU.COM

نلتـــــــــــــــــقي لنرتقي في رحاب الجيدلة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
محمد
Visit my Profile at:
Friendawy :Arabic Facebook : فيس بوك عربي
Blogs: 25Photos: 202Videos: 14
Powered by: http://www.friendawy.com/
يا سيد السادات جئتك قاصدا *** أرجو رضاك و أحتمي بحماك والله يا خير الخلائق إن لي *** قلبا مشوقا لا يروم سواك و بحق جاهك إنني بك مغرم *** و الله يعلم أنني أهواك أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ *** كلا و لا خلق الورى لولاك أنت الذي من نور البدر اكتسى *** و الشمس مشرقة بنور بهاك أنت الذي لما رفعت إلى السما *** بك قد سمت و تزينت لسراك لا تمر هكذا لا تنسنا بالذكري والدعاء شاركنا بارائك ومواضيعيك اواكتب لنا رداوهذا اقل ما نتمناه منك اخي اختي فلا تبخلنا عند زيارتك وكلنا شكر وتقدير والف عافية
مكتبة الصور
بيان نشأة علم الكلام Empty
المواضيع الأكثر شعبية
Proviron / البروفيرون
علاج الوسواس والخلعة
رابط نتائج شهادة التعليم المتوسط
الدجاج
زحف الرمال
الخلالــــــــــــــــــــــــــــــــة
التســــــــــقات القفة
معركة الدغامشة
ملف التشغيل في الوكالة الإدماج المهني للشباب
اهداف التجديد الريفي
سحابة الكلمات الدلالية
العلوم مادة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو djoualil moussa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 664 مساهمة في هذا المنتدى في 630 موضوع
المواضيع الأخيرة
» نظم مالكي
بيان نشأة علم الكلام Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2018 4:20 am من طرف Admin

» ســـــــــــــــؤال
بيان نشأة علم الكلام Emptyالخميس مايو 07, 2015 5:33 am من طرف Admin

» صوت العــــــــقل
بيان نشأة علم الكلام Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:34 pm من طرف Admin

» البركة عين صالح وعيد الثورة والشباب
بيان نشأة علم الكلام Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:27 pm من طرف Admin

» الطريق الوطني 52 كارفور البراشماء
بيان نشأة علم الكلام Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:22 pm من طرف Admin

» علاج التبول اللا ارادي
بيان نشأة علم الكلام Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:11 pm من طرف Admin

» اسرار التنمية في عين صالح
بيان نشأة علم الكلام Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 11:59 am من طرف Admin

» الزطـــــــام
بيان نشأة علم الكلام Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:35 am من طرف Admin

» البطـــــــة
بيان نشأة علم الكلام Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:32 am من طرف Admin

» زيادة الحيونات المنوية
بيان نشأة علم الكلام Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:54 pm من طرف Admin

» عالج حاســــــــــــة الشم
بيان نشأة علم الكلام Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:33 pm من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
بيان نشأة علم الكلام Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:29 pm من طرف Admin

» الكســــــــــــــكس
بيان نشأة علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:56 am من طرف Admin

» احياء الافراح والليالي الملاحي والسهرات العائلية
بيان نشأة علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:40 am من طرف Admin

» حفظ التمور ومشتقاقاتها
بيان نشأة علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:09 am من طرف Admin

» جقور واسئلة طرحت
بيان نشأة علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:45 am من طرف Admin

» ثانوية المراد انجازها بجواليل
بيان نشأة علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:36 am من طرف Admin

» المقر الاستشفائي بالسهلة الغربية كارفور
بيان نشأة علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:32 am من طرف Admin

» من جريدة المجاهد وزير السكن والعمران يتفقد ويعطي اشارة توسيع بجواليل
بيان نشأة علم الكلام Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:24 am من طرف Admin

» الشيخ مولاي الشريف الرقانيCheikh Sharif Moulay Alrghani
بيان نشأة علم الكلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 9:47 am من طرف Admin

تصويت
ما الذي حمى اجساد هؤلاء
 ملوحة الارض
 ام الشهادة التي رزقهم الله
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
إبدأ

الشيخ الطالب اعليstrain: Sheikh supérieur étudiant mai Dieu avoir pitié de son fils et petits-fils Strain: Sheikh supérieur étudiant mai Dieu avoir pitié de son fils et petits-fils Alruyat beaucoup d'histoires sur sa ville natale et s'installe surtout Korarp et il est comme ci-dessous dans les notes de la colonisation française comme Homdaol à l'Assemblée ne se distingue pas du tout de ce fait, l'étudiant du nom de Cheikh top et son père, le cheikh Ben Hamou Kqiqp comme il s'est caché au public, il appartient à un descendant d'Abd al-Sharif, qui Alguendoz quitté le domicile de cheikh Suleiman Sidimhmudbn Gaazoli des signes de la bonne renommée de la ville de Marrakech, une extension de la descendance de Abdullah bin Jaafar, y compris la pleine Task Force Sousse, Sousse, Le Kef, Béninois suffisamment informé, et Qrlrp Les twat rencontrer Abdullah bin Jaafar plein de bonne gardienne Albdali poteau, et le Seigneur Sheikh Moulay Abdel Kader Algelali. Education: un élève de cheikh revenu plus élevé que pour les Sihe Alhaji Abdul-Rahman, à apprendre le Coran et les sciences religieuses à l'or ... de la tombe, Maliki, le cheikh Abdul Rahman al-Haj à tit ...... Vajb sa fille et femme de son tuteur, et lui a demandé de partir pour la diffusion de la science et de la connaissance islamique Vatjh Orient Il a été Vackermoh les Berbères et les Arabes, a été appelée à cette époque Bovljejat et les hommes à l'Assemblée d'Etat Aladrsip aimer les Arabes et les Berbères Vakhvy Cheikh et appelé lui-même un descendant des Almoravides. L'Assemblée de la population nomade de la région, leur a demandé de laisser leurs enfants Vflo Le cheikh et le Prince et le parent et l'enfant et Habib Saheb et a été leur générosité à lui pour lui envoyer le lait, la viande, et d'autres instrument. Sons: aucune mention à la Chambre de Cheikh Ibn Emhamed et a appelé d'autres personnes l'appellent Bhmo Son tombeau: Eugddharih Sheikh Akstun dans le Casaba Alfoghanip près de la tombe de son père, étudiant Hammo L'histoire de sa tombe: il est généralement engagé dans la construction de dômes et demandé à la population dans sa vie, et non pas à la construction de ce dôme, et il a généralement plusieurs de construction et de Krro Vhdosma attendez pas à rompre les briques et d'autres choses, a informé la population de ne pas construire le dôme et le tombeau a été au niveau du terrain et après une période de hausse le propriétaire foncier et de tous les Itges à cet égard que la physique ou sincères à son Seigneur, en conformité avec le rituel de Vangah dômes. Hammo l'apprentissage des élèves, le seul fils de son père, le cheikh d'étudiants plus élevé mai Dieu avoir pitié de lui, où il enseigne à l'appel et la population en matière de religion et le monde et a peu de fonds propres dans la maison, la générosité et les passants et Alsailitn Aleetmy et a pris son fils et successeur après lui Mundkrna et le fils du cheikh Hammou plus élevé que les étudiants apprennent le Coran auprès de son père et des sciences Charaa scolarisés au Ptit Akhualh et appelé Hammou histoire avec un cadeau pour sa fille l'a incité à avoir appris Bmalk désert avant l'arrivée des gens du désert et de chameaux, et l'histoire de ceux qui connaissent le Cheikh a dit qu'ils avaient un Zkro Nouk Faihlbha vient à lui et à retourner Frath viennent, où sa femme a dit être resté couvert pour vos enfants pour les chameaux Hammo d'étudiants et de l'histoire et le serpent a son habitude, le cheikh de la mosquée, et a trouvé un serpent à court empêché d'entrer dans la mosquée et la tenue de l'ouverture de sa bouche et cracher et appelés à en trouver un depuis plus de l'histoire ne mentionne pas celle qui possède l'un des serpents Et a préféré construire la mosquée de la vieille Bassolé a demandé son nom et lui Avtaha 14 U dans le Code de Aalmaohma Tlemcani Sons Sidi Abdallah Ben Hamou A: Mamedoamamed ............... suis ignorant d'entre eux à réduire les B: Ali bin Abdullah appelé turban / Dlqub charge et / étudiant et le titre de la plus haute A: Omar, a exigé plus élevé ... ... YAACOBI / Ahmed. / Bin Omer / Jawalel / Jabob D: Ahmadold / Mohamed et Mohamed rechange Nzleh E: Yahya titre Isaac / Alsahristi et / Boyden et N: Haneya / Aisha / Miriam / leur sort inconnu Littérature Mohamed Habib Iamahb ce ..... Abu Bakr algérien Jabir M. Hajj Muhammad Yahya bin ................. Lubaabah Omer Souche de suffisamment de terres pour les descendants du meilleur écrivain marocain .......... Habuss décennies, M. Abdullah bin ...... Hammou Mohamed Abdel Wahab Jurisprudence de la plus haute étudiant Ahmed
| ...........

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
بيان نشأة علم الكلام Vote_rcap1بيان نشأة علم الكلام Voting_bar1بيان نشأة علم الكلام Vote_lcap1 
abbesdjou
بيان نشأة علم الكلام Vote_rcap1بيان نشأة علم الكلام Voting_bar1بيان نشأة علم الكلام Vote_lcap1 
تيديكلت
بيان نشأة علم الكلام Vote_rcap1بيان نشأة علم الكلام Voting_bar1بيان نشأة علم الكلام Vote_lcap1 
dogdodo
بيان نشأة علم الكلام Vote_rcap1بيان نشأة علم الكلام Voting_bar1بيان نشأة علم الكلام Vote_lcap1 
dastamane
بيان نشأة علم الكلام Vote_rcap1بيان نشأة علم الكلام Voting_bar1بيان نشأة علم الكلام Vote_lcap1 

خبر عاجل

     طلبات الاشراف    أعجبني



4

. " اهلا وسهلا بك بعودتك يا.......... اتمنى لك قضاء اجمل الاوقات في بيتك الثاني واتمنى لك الفائده والاستفاده من كل مواضيع يقدمها لكم هذا الصرح الشامخ مع تمنياني للجميع بالتوفيق الدائم ..ادارة المنتدى"

مواضيع مماثلة

 

 بيان نشأة علم الكلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو ممتاز
عضو ممتاز
Admin


عدد المساهمات : 655
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 64

بيان نشأة علم الكلام Empty
مُساهمةموضوع: بيان نشأة علم الكلام   بيان نشأة علم الكلام Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2008 2:46 pm

بيان نشأة علم الكلام

كان الحجاز وما حوله من فلسطين والشام وبلاد الروم والعراق وأرض الفرس والهند وبلاد إفريقية ‏وما ‏والاها حين بُعث النبي صلى الله عليه وسلم على الشرك من عبادة الأوثان والأصنام والكواكب ‏وغير ‏ذلك، فقام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم بالدعوة إلى الإسلام وأقام الحجة لدعوته بحيث لا ‏يدع لمعاند ‏عذراً، وأيقظ العقول بطريقة لا تعلو عن مدارك العامة ولا يستنكرها الخاصة فدانوا له ‏تباعاً، وعلمهم ‏طريق التنزيه وفقههم في أبواب العمل ودربهم على الفضيلة والسجايا الكريمة فانتشرت ‏دعوته صلى الله ‏عليه وسلّم إلى جميع الآفاق فدانت الأمم بنور هدايته في مشارق الأرض ومغاربها. ‏وأمهات ما تلقت ‏الأمة من النبي صلى الله عليه وسلّم هي العلم بالله وصفاته والعلم بالأحكام العملية ‏من عبادات ‏ومعاملات.‏

وقد كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلّم يسألونه عن الحق لصحة الاعتقاد والمعرفة، ‏ويسألونه ‏عن الباطل والشر للتمكن من المجانبة حتى قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: "كان الناس ‏يسألون ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنتُ أسأله عن الشر مخافة أن يُدركني " رواه ‏البخاري (1)، ‏وإنما كان يفعله لتصح له مجانبته لأن من لم يعلم الشر يوشك أن يقع فيه كما قال ‏الشاعر:‏

عرفتُ الشرَّ لا للشرّ لكن لتوقيه****** ومن لا يعَرف الشر من الناس يقع فيه‏

‏ وقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيظهر في زمن الإسلام فرق مختلفة تخالف ما عليه ‏‏المتمسكون بالكتاب والسنة، فقال عليه الصلاة والسلام: "إن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين: ‏‏ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة, وهي الجماعة"(2) رواه ابو داود.‏
‏ ‏
‏ فظهرت بعد وفاته صلى الله عليه وسلم فرق عديدة منها المعتزلة ويسمّون القدرية لإنكارهم القدر، ‏‏والجهمية ويسمّون الجبرية أتباع جهم بن صفوان يقولون إن العبد مجبور في أفعاله لا اختيار له وإنما ‏هو ‏كالريشة المعلقة في الهواء يأخذها الهواء يمنة ويسرة، والخوارج الذين خرجوا على سيدنا علي ‏رضي الله ‏عنه ويكفرون مرتكب المعصية الكبيرة، والمرجئة الذين يقولون: لا يضر مع الإيمان ذنب ‏بمعنى لا يعاقب ‏عصاة المؤمنين في الآخرة، والكرّامية الذين يقولون إن الله تقوم به الحوادث في ذاته ‏وأقواله ويقولون بأن ‏الله ليس له نهاية من الجهات الخمس وله نهاية من الأسفل، والمشبهة والمجسمة- ‏أسلاف الطائفة المسماة ‏بالوهابية في يومنا هذا- الذين يتقوّلون في الله ما لا يجوّزه الشرع ولا العقل ‏من إثبات الحركة له والنقلة ‏والحد والجهة والقعود والإقعاد (3) والاستلقاء والاستقرار إلى نحوها مما ‏تلقوه بالقبول من دجاجلة ‏الملبسين من الثنوية وعباد الأوثان ومما ورثوه من أمم قد خلت، ويؤلفون ‏في ذلك كتباً يملأونها بالوقيعة في ‏أهل السنة ويتسترون بالسلف مستغلين ما ينقل عن بعض السلف ‏من الأقوال المجملة التي لا حجة فيها، ‏نعم لهم سلف ولكن من غير هذه الأمة وهم على سنة ضلالة ‏ولكن على من سنها الأوزار إلى يوم ‏القيامة.‏

‏ وكان أناس يواصلون السعي في نشر الإلحاد بين المسلمين وترجمة كتب الفلاسفة والملاحدة والثنوية ‏من ‏الفرس حتى أستفحل أمرهم، فأمر المهدي العلماء من المتكلمين بتصنيف الكتب في الرد على ‏هؤلاء ‏فأقاموا البراهين وأزالوا الشبه وأوضحوا الحق وخدموا الدين. وكان لخصماء الدين من ‏الأسلحة ما لا ‏يمكن مقابلته إلا بمثل أسنتهم، وجروا مع المسلمين على طريق التدرج في مراحل ‏العداء، فلو تُرك الأمر ‏وشأنه لكاد أن تتسرب شكوكهم إلى قلوب جماعة المسلمين فيطم الخطب.‏

قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه ممزوجاً بكلام الشارح البياضي (4) "(وأصحاب رسول الله صلى ‏الله ‏عليه وسلّم إنما لم يدخلوا فيه) أي فيما فيه اختلاف الأمة من الاعتقادات (لأن مثلهم) بإفنائهم ‏الزائغين ‏بعد كشف شبههم لإصرارهم في اللجاج لم يحوج إلى التوغل في الاحتجاج، وصار مثلهم فيه ‏وحالهم ‏‏(كقوم ليس بحضرتهم من يقاتلهم) ويبرز لهم (فلا يتكلفون) ولا يظهرون الكلفة والمشقة في ‏تعاطيهم ‏‏(السلاح) لدفع من لم يقاتلهم " اهـ،، ثم قال: " (ونحن قد ابتلينا) في عصرنا (بمن يطعن) ‏في ‏الاعتقاديات (علينا) من أهل البدع والأهواء (ويستحلّ الدماء منا) ويستطيلون علينا لشيوع ‏بدعتهم، ‏ونصرة بعض ملوك السوء لهم كيزيد بن الوليد ومروان بن محمد من الأموية كما في تاريخ ‏الخلفاء ‏للسيوطي وغيره. (فلا يسعنا أن لا نعلم) بإقامة البراهين اليقينية (من المخطئ منا) أي من ‏المتخالفين (ومن ‏المصيب، وأن لا نذب) ونمنع المخالفين بإقامة الحجج عليهم وإبطال نحلهم (عن) ‏الاستطالة على (أنفسنا ‏وحرمنا، فقد ابتلينا" بمن يقاتلنا) من أهل الأهواء بإظهار الشبه والإغراء الذي ‏هو القتال المعنوي (فلا بد ‏لنا) في دفعهم وإزالة شبههم (من) إقامة الحجج الساطعة والبراهين القاطعة ‏التي في معنى (السلاح) فقد ‏أشار إلى أن البحث فيه والمحاجة صارت من الفروض على الكفاية دون ‏البدع المنهية، وصرّح به في ‏‏"الملتقط " "والتتار خانية"اهـ.‏

ففي مثل هذه الظروف الحرجة غار الإمام أبو الحسن الأشعري على ما حل بالمسلمين من ضروب ‏‏النكال وقام لنصرة السنة وقمع البدعة فوفقه الله لجمع كلمة المسلمين وتوحيد صفوفهم وقمع ‏المعاندين ‏وكسر تطرفهم، وتواردت عليه المسائل من أقطار العالم فأجاب عنها فطبق في ذِكره الآفاق ‏وملأ الدنيا ‏بكتبه وكتب أصحابه في السنة والرد على أصناف المبتدعة والملاحدة، وتفرق أصحابه في ‏بلاد العراق ‏وخراسان والشام وبلاد المغرب ومضى لسبيله وبعد وفاته بيسير استعاد المعتزلة بعض ‏قوتهم في عهد بني ‏بويه لكن الإمام ناصر السنة أبا بكر الباقلاني قام في وجههم وقمعهم بحججه، ‏ودانت السنة على الطريقة ‏الأشعرية أهل البسيطة إلى أقصى بلاد إفريقية. وقد بعث ابن الباقلاني في ‏جملة من بعث من أصحابه إلى ‏البلاد أبا عبد الله الحسين بن عبد الله بن حاتم الأزدي إلى الشام ثم إلى ‏قيروان وبلاد المغرب فدان له أهل ‏العلم من أئمة المغاربة وانتشر إلى صقلية والأندلس، وقام بنشر ‏المذهب في الحجاز راوي الجامع الصحيح ‏الحافظ أبو ذر الهروي وأخذ عنه من ارتحل إليه من علماء ‏الآفاق.‏

وفي كلام المتقدمين من المتكلمين ما ينبغي أن يسترشد به القائمون بالدفاع عن الدين في كل عصر، ‏ومن ‏البيّن أن طرق الدفاع عن عقائد الإسلام ووسائل الوقاية عن تسرب الفساد إلى الأخلاق ‏والأحكام مما ‏يتجدد في كل عصر بتجدد أساليب الأخصام وهي في نفسها ثابتة عند ما حده الشرع ‏لا تتبدل حقائقها، ‏فيجب على المسلمين في جميع أدوار بقائهم أن يتفرغ منهم جماعة لتتبع الآراء ‏السائدة في طوائف البشر ‏والعلوم المنتشرة بينهم وفحص كل ما يمكن أن يأتي من قبله ضرر للمسلمين ‏لا سيما في المعتقد الذي لا ‏يزال ينبوع كل خير ما دام راسخاً رصيناً ويصير منشأ كل فساد إن ‏استحال واهناً واهياً، فيدرسون هذه ‏الآراء والعلوم دراسة أصحابها أو فوق دراستهم ليجدوا فيها ما ‏يدفعون به الشكوك التي يستثيرها أعداء ‏الدين بوسائط عصرية حتى إذا فوَّق متقصد سهاما منها نحو ‏التعاليم الاسلامية من المعتقد وأحكام ردوها ‏الى نحره ، وإن لم يفعلوا ذلك يسهل على الأعداء أن ‏يجدوا سبيلاً إلى مراتع خصبة بين المسلمين تنبت ‏فيها بذور تلبيساتهم بحيث يصعب اجتثاث عروقها ‏الفوضوية بل تسري سموم الإلحاد في قلوب خالية ‏تتمكن فيها فيهلك الحرث والنسل وقانا الله شر ‏ذلك.‏


فتبين من ذلك أن نشأة علم الكلام كان ضرورة للرد على أهل البدع من المعتزلة والمجسمة وغيرهما ‏من ‏الفرق الضالة، وللرد على الفلاسفة والملاحدة والمخالفين لأهل الحق في المعتقد.‏

قال (5) القاضي أبو المعالي بن عبد الملك: "من اعتقد أن السلف الصالح رضي الله عنهم نهوا عن ‏معرفة ‏الأصول وتجنبوها أو تغافلوا عنها وأهملوها فقد اعتقد فيهم عجزاً وأساء بهم ظنّاً لأنه يستحيل ‏في العقل ‏والدين عند كل من أنصف من نفسه أن الواحد منهم يتكلم في مسئلة العول وقضايا الجد ‏وكمية الحدود ‏وكيفية القصاص بفصول ويباهل عليها ويلاعن ويجافي فيها ويبالغ ويذكر في إزالة ‏النجاسات عشرين ‏دليلاً لنفسه وللمخالف ويشقق الشعر في النظر فيها ثم لا يعرف ربه الآمر خلْقَه ‏بالتحليل والتحريم ‏والمكلّف عباده للترك والتعظيم فهيهات أن يكون ذلك، وإنما أهملوا تحرير أدلته ‏وإقرار أسئلته وأجوبته فإن ‏الله سبحانه وتعالى بعث نبينا محمداً صلوات الله عليه وسلامه فأيده ‏بالآيات الباهرة والمعجزات القاهرة ‏حتى أوضح الشريعة وبيَّنها وعلَّمهم مواقيتها وعينها فلم يترك لهم ‏أصلاً من الأصول إلا بناه وشيده ولا ‏حكماً من الأحكام إلا أوضحه ومهده لقوله سبحانه وتعالى: ‏‏(وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ ‏إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ{44} [سورة النحل]، فاطمأنت ‏قلوب الصحابة لما عاينوا من عجائب الرسول ‏وشاهدوا من صدق التنزيل ببدائة العقول والشريعة ‏غضة طرية متداولة بينهم في مواسمهم ومجالسهم ‏يعرفون التوحيد مشاهدة بالوحي والسماع ‏ويتكلمون في أدلة الوحدانية بالطباع مستغنين عن تحرير أدلتها ‏وتقويم حجتها وعللها، كما أنهم كانوا ‏يعرفون تفسير القرءان ومعاني الشعر والبيان وترتيب النحو ‏والعروض وفتاوى النوافل والفروض من ‏غير تحرير العلة ولا تقويم الأدلة. ثم لما انقرضت أيامهم وتغيرت ‏طباع مَن بعدهم وكلامهم وخالطهم ‏من غير جنسهم وطال بالسلف الصالح والعرب العرباء عهدهم ‏أشكل عليهم تفسير القرءان ومَرَن ‏‏(6) عليهم غلط اللسان وكثر المخالفون في الأصول والفروع ‏واضطروا إلى جمع العروض والنحو ‏وتمييز المراسيل من المسانيد والآحاد من التواتر وصنفوا التفسير ‏والتعليق وبينوا التدقيق والتحقيق، ولم ‏يقل قائل إن هذه كلها بدع ظهرت أو أنها محالات جمعت ودونت ‏بل هو الشرع الصحيح والرأي ‏الصريح، وكذلك هذه الطائفة كثّر الله عدَدهم وقوى عُدَدهم، بل هذه ‏العلوم أولى بجمعها لحرمة ‏معلومها فإن مراتب العلوم تترتب على حسب معلوماتها والصنائع تكرم على ‏قدر مصنوعاتها، فهي ‏من فرائض الأعيان وغيرها إما من فرائض الكفايات أو كالمندوب والمستحب، فإن ‏من جهل صفة من ‏صفات معلومه لم يعرف المعلوم على ما هو به، ومن لم يعرف البارىء سبحانه على ما ‏هو به لم ‏يستحق اسم الإيمان ولا الخروج يوم القيامة من الني
ر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abbestidikelt.ahlamountada.com
Admin
عضو ممتاز
عضو ممتاز
Admin


عدد المساهمات : 655
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 64

بيان نشأة علم الكلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان نشأة علم الكلام   بيان نشأة علم الكلام Emptyالجمعة يناير 16, 2009 3:45 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abbestidikelt.ahlamountada.com
 
بيان نشأة علم الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان منهج علماء الكلام في تقرير العقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IN SALAH ABBESDJOU.COM :: اسلاميات :: عام-
انتقل الى: