IN SALAH ABBESDJOU.COM
الف تحية يعطيكم العافية
IN SALAH ABBESDJOU.COM
الف تحية يعطيكم العافية
IN SALAH ABBESDJOU.COM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

IN SALAH ABBESDJOU.COM

نلتـــــــــــــــــقي لنرتقي في رحاب الجيدلة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
محمد
Visit my Profile at:
Friendawy :Arabic Facebook : فيس بوك عربي
Blogs: 25Photos: 202Videos: 14
Powered by: http://www.friendawy.com/
يا سيد السادات جئتك قاصدا *** أرجو رضاك و أحتمي بحماك والله يا خير الخلائق إن لي *** قلبا مشوقا لا يروم سواك و بحق جاهك إنني بك مغرم *** و الله يعلم أنني أهواك أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ *** كلا و لا خلق الورى لولاك أنت الذي من نور البدر اكتسى *** و الشمس مشرقة بنور بهاك أنت الذي لما رفعت إلى السما *** بك قد سمت و تزينت لسراك لا تمر هكذا لا تنسنا بالذكري والدعاء شاركنا بارائك ومواضيعيك اواكتب لنا رداوهذا اقل ما نتمناه منك اخي اختي فلا تبخلنا عند زيارتك وكلنا شكر وتقدير والف عافية
مكتبة الصور
الجاهلية وعيبها Empty
المواضيع الأكثر شعبية
Proviron / البروفيرون
علاج الوسواس والخلعة
رابط نتائج شهادة التعليم المتوسط
الدجاج
زحف الرمال
الخلالــــــــــــــــــــــــــــــــة
التســــــــــقات القفة
معركة الدغامشة
ملف التشغيل في الوكالة الإدماج المهني للشباب
اهداف التجديد الريفي
سحابة الكلمات الدلالية
مادة العلوم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو djoualil moussa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 664 مساهمة في هذا المنتدى في 630 موضوع
المواضيع الأخيرة
» نظم مالكي
الجاهلية وعيبها Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2018 4:20 am من طرف Admin

» ســـــــــــــــؤال
الجاهلية وعيبها Emptyالخميس مايو 07, 2015 5:33 am من طرف Admin

» صوت العــــــــقل
الجاهلية وعيبها Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:34 pm من طرف Admin

» البركة عين صالح وعيد الثورة والشباب
الجاهلية وعيبها Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:27 pm من طرف Admin

» الطريق الوطني 52 كارفور البراشماء
الجاهلية وعيبها Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:22 pm من طرف Admin

» علاج التبول اللا ارادي
الجاهلية وعيبها Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:11 pm من طرف Admin

» اسرار التنمية في عين صالح
الجاهلية وعيبها Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 11:59 am من طرف Admin

» الزطـــــــام
الجاهلية وعيبها Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:35 am من طرف Admin

» البطـــــــة
الجاهلية وعيبها Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:32 am من طرف Admin

» زيادة الحيونات المنوية
الجاهلية وعيبها Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:54 pm من طرف Admin

» عالج حاســــــــــــة الشم
الجاهلية وعيبها Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:33 pm من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
الجاهلية وعيبها Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:29 pm من طرف Admin

» الكســــــــــــــكس
الجاهلية وعيبها Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:56 am من طرف Admin

» احياء الافراح والليالي الملاحي والسهرات العائلية
الجاهلية وعيبها Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:40 am من طرف Admin

» حفظ التمور ومشتقاقاتها
الجاهلية وعيبها Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:09 am من طرف Admin

» جقور واسئلة طرحت
الجاهلية وعيبها Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:45 am من طرف Admin

» ثانوية المراد انجازها بجواليل
الجاهلية وعيبها Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:36 am من طرف Admin

» المقر الاستشفائي بالسهلة الغربية كارفور
الجاهلية وعيبها Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:32 am من طرف Admin

» من جريدة المجاهد وزير السكن والعمران يتفقد ويعطي اشارة توسيع بجواليل
الجاهلية وعيبها Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:24 am من طرف Admin

» الشيخ مولاي الشريف الرقانيCheikh Sharif Moulay Alrghani
الجاهلية وعيبها Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 9:47 am من طرف Admin

تصويت
ما الذي حمى اجساد هؤلاء
 ملوحة الارض
 ام الشهادة التي رزقهم الله
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
إبدأ

الشيخ الطالب اعليstrain: Sheikh supérieur étudiant mai Dieu avoir pitié de son fils et petits-fils Strain: Sheikh supérieur étudiant mai Dieu avoir pitié de son fils et petits-fils Alruyat beaucoup d'histoires sur sa ville natale et s'installe surtout Korarp et il est comme ci-dessous dans les notes de la colonisation française comme Homdaol à l'Assemblée ne se distingue pas du tout de ce fait, l'étudiant du nom de Cheikh top et son père, le cheikh Ben Hamou Kqiqp comme il s'est caché au public, il appartient à un descendant d'Abd al-Sharif, qui Alguendoz quitté le domicile de cheikh Suleiman Sidimhmudbn Gaazoli des signes de la bonne renommée de la ville de Marrakech, une extension de la descendance de Abdullah bin Jaafar, y compris la pleine Task Force Sousse, Sousse, Le Kef, Béninois suffisamment informé, et Qrlrp Les twat rencontrer Abdullah bin Jaafar plein de bonne gardienne Albdali poteau, et le Seigneur Sheikh Moulay Abdel Kader Algelali. Education: un élève de cheikh revenu plus élevé que pour les Sihe Alhaji Abdul-Rahman, à apprendre le Coran et les sciences religieuses à l'or ... de la tombe, Maliki, le cheikh Abdul Rahman al-Haj à tit ...... Vajb sa fille et femme de son tuteur, et lui a demandé de partir pour la diffusion de la science et de la connaissance islamique Vatjh Orient Il a été Vackermoh les Berbères et les Arabes, a été appelée à cette époque Bovljejat et les hommes à l'Assemblée d'Etat Aladrsip aimer les Arabes et les Berbères Vakhvy Cheikh et appelé lui-même un descendant des Almoravides. L'Assemblée de la population nomade de la région, leur a demandé de laisser leurs enfants Vflo Le cheikh et le Prince et le parent et l'enfant et Habib Saheb et a été leur générosité à lui pour lui envoyer le lait, la viande, et d'autres instrument. Sons: aucune mention à la Chambre de Cheikh Ibn Emhamed et a appelé d'autres personnes l'appellent Bhmo Son tombeau: Eugddharih Sheikh Akstun dans le Casaba Alfoghanip près de la tombe de son père, étudiant Hammo L'histoire de sa tombe: il est généralement engagé dans la construction de dômes et demandé à la population dans sa vie, et non pas à la construction de ce dôme, et il a généralement plusieurs de construction et de Krro Vhdosma attendez pas à rompre les briques et d'autres choses, a informé la population de ne pas construire le dôme et le tombeau a été au niveau du terrain et après une période de hausse le propriétaire foncier et de tous les Itges à cet égard que la physique ou sincères à son Seigneur, en conformité avec le rituel de Vangah dômes. Hammo l'apprentissage des élèves, le seul fils de son père, le cheikh d'étudiants plus élevé mai Dieu avoir pitié de lui, où il enseigne à l'appel et la population en matière de religion et le monde et a peu de fonds propres dans la maison, la générosité et les passants et Alsailitn Aleetmy et a pris son fils et successeur après lui Mundkrna et le fils du cheikh Hammou plus élevé que les étudiants apprennent le Coran auprès de son père et des sciences Charaa scolarisés au Ptit Akhualh et appelé Hammou histoire avec un cadeau pour sa fille l'a incité à avoir appris Bmalk désert avant l'arrivée des gens du désert et de chameaux, et l'histoire de ceux qui connaissent le Cheikh a dit qu'ils avaient un Zkro Nouk Faihlbha vient à lui et à retourner Frath viennent, où sa femme a dit être resté couvert pour vos enfants pour les chameaux Hammo d'étudiants et de l'histoire et le serpent a son habitude, le cheikh de la mosquée, et a trouvé un serpent à court empêché d'entrer dans la mosquée et la tenue de l'ouverture de sa bouche et cracher et appelés à en trouver un depuis plus de l'histoire ne mentionne pas celle qui possède l'un des serpents Et a préféré construire la mosquée de la vieille Bassolé a demandé son nom et lui Avtaha 14 U dans le Code de Aalmaohma Tlemcani Sons Sidi Abdallah Ben Hamou A: Mamedoamamed ............... suis ignorant d'entre eux à réduire les B: Ali bin Abdullah appelé turban / Dlqub charge et / étudiant et le titre de la plus haute A: Omar, a exigé plus élevé ... ... YAACOBI / Ahmed. / Bin Omer / Jawalel / Jabob D: Ahmadold / Mohamed et Mohamed rechange Nzleh E: Yahya titre Isaac / Alsahristi et / Boyden et N: Haneya / Aisha / Miriam / leur sort inconnu Littérature Mohamed Habib Iamahb ce ..... Abu Bakr algérien Jabir M. Hajj Muhammad Yahya bin ................. Lubaabah Omer Souche de suffisamment de terres pour les descendants du meilleur écrivain marocain .......... Habuss décennies, M. Abdullah bin ...... Hammou Mohamed Abdel Wahab Jurisprudence de la plus haute étudiant Ahmed
| ...........

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
الجاهلية وعيبها Vote_rcap1الجاهلية وعيبها Voting_bar1الجاهلية وعيبها Vote_lcap1 
abbesdjou
الجاهلية وعيبها Vote_rcap1الجاهلية وعيبها Voting_bar1الجاهلية وعيبها Vote_lcap1 
تيديكلت
الجاهلية وعيبها Vote_rcap1الجاهلية وعيبها Voting_bar1الجاهلية وعيبها Vote_lcap1 
dogdodo
الجاهلية وعيبها Vote_rcap1الجاهلية وعيبها Voting_bar1الجاهلية وعيبها Vote_lcap1 
dastamane
الجاهلية وعيبها Vote_rcap1الجاهلية وعيبها Voting_bar1الجاهلية وعيبها Vote_lcap1 

خبر عاجل

     طلبات الاشراف    أعجبني



4

. " اهلا وسهلا بك بعودتك يا.......... اتمنى لك قضاء اجمل الاوقات في بيتك الثاني واتمنى لك الفائده والاستفاده من كل مواضيع يقدمها لكم هذا الصرح الشامخ مع تمنياني للجميع بالتوفيق الدائم ..ادارة المنتدى"

مواضيع مماثلة

 

 الجاهلية وعيبها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو ممتاز
عضو ممتاز
Admin


عدد المساهمات : 655
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 64

الجاهلية وعيبها Empty
مُساهمةموضوع: الجاهلية وعيبها   الجاهلية وعيبها Emptyالخميس مارس 10, 2011 1:38 pm

من أحسن التصرف من تصرف حسب ما أمر الله وأمر رسوله ( إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا واطعنا ) وما يميز الصحابة عنا في هذا الأمر أنهم خلعوا ثياب الشرك والجاهلية وما نعيشه اليوم في هذا الخصوص وغيره .. واقع أجتماعي متخلف .. متناسين قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) جاعلين الحجة ..الناس مقامات ..وما الناس في الأسلام.. إلا ..مؤمن تقي أو فاجر شقي عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عيبة الجاهلية ، وفخرها بالآباء ، مؤمن تقي وفاجر شقي ، والناس بنو آدم وآدم من تراب ، لينتهين أقوام فخرهم برجال ، أو ليكونن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن ).. هل تصورتم التصوير .. تنحني البهيمة.. لماذا ؟.. تنحني برأسها تدفع بأنفها النتن .. كم هو نتن .. الحجة وصاحبها .." مؤمن تقي وفاجر شقي " قال الخطابي : معناه أن الناس رجلان مؤمن تقي فهو الخيرالفاضل وإن لم يكن حسيبا في قومه ، وفاجر شقي فهو الدني وإن كان في أهله شريفا رفيعا..أو تجده لما يجد في نفسه يطعن في الأنساب ..فهناك ومع الاسف من الاشخاص ذوي الاخلاق والتربية السيئة لاهم له الا الطعن في انساب الاسر والعوائل , حيث تراه يرفع عائلة ويخفض عائلة بدون دليل دامغ وكأنه مسئول عن عباد الله دون وازع من ضمير او دين . وطبعا هذا يعود الى عوامل عديدة فإما ان يكون هذا الشخص وضيعاً واما ان يكون دخيلا على قبيلة معينه ويريد ان يلصق نفسه بها ولذلك تراه يرفع ويخفض العوائل حسب مزاجه واهواءه دون خوف من الله وهدفه اثبات نسبه الذي هو عقدة تواجهه ليل نهار . ولذلك نراه يعمل جاهدا في الطعن بانساب عوائل معروفة باصالتها وعلو شأنها بهدف تشتيت وابعاد الشبهة عنه ولو كان على حساب عضل بناته أو خواته.. ولكن هيهات ان تنطلي تلك اللعبة القذرة على الناس المؤمنين.. المثقفين ..الراقين.. خَلقاً وأخلاقاً في تعاملاتهم والذين لهم مكانة ومنزلة اجتماعية عالية ويعتبرون من أعالي القوم ..قال الأحنف بن قيس رحمه الله : ما تكبر أحد إلا من ذلة يجدها في نفسه .. ولمثل هذا نسأل من الذي أعطاك النسب ؟.. أتسخر من الذي أعطى !! .. تباً لك اليوم وفي الآخرةِ سٌحقا.. أتقِ الله في السر والعلن ..(مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) ..وعضل بعض الأباء بناتهن وحجرهن على ابن العم وابن الفخذ والركبة والقبيلة حتى لوكا ن فاجراً أو فاشلا !! وتأخر سن الزواج .. مما جعل دعاء بعض الفتيات على آبائهن بالموت والعذاب بالنار وأطلقت بعضهن لفظ مجرم على أبيها والظالم وقليلاً من ذهبت إلى المحكمة بسبب حرمانهن من الزواج ولقد أطلعت على مثل هذه الأمور بنفسي!! كذلك كثرت المعاكسات!! وانتشرت الفوضى الجنسية لدى من ضعف دينه وقل حياؤه .. فنكست رؤوس الأباء ..وقتل من النساء من قتل انتقاما للشرف!! وسعت بعض النساء للتبرج والتعري في ميادين الرجال لعلها أن تجد زوجاً !! أو عشيقاً تحقق معه مأربها !! واتجهت بعض النساء إلى فعل المساحقة !!والعادة السرية .. وتسول الحب في الطرقات ..ولا مخرج من هذا الفساد إلا بالعودة إلى الله وأتباع أمر رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ..( ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمر أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) والقول ماقال الله وما قال الرسول في هذا الأمر بالذات .. ومن لم يظفر بنص أن الله حرم هذ وأوجب هذا .. لايجوز أن ماأدى إليه أجتهاده .. أن يقول هذا حكم الله أو هذا شرع الله ..وفي صحيح مسلم عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَمَّرَ أَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ أَوْ سَرِيَّةٍ أَوْصَاهُ في خَاصَّتِهِ بِتَقْوَى اللَّهِ وَمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا ثُمَّ قَالَ : ( وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تَجْعَلَ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ نَبِيِّهِ فَلاَ تَجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَلاَ ذِمَّةَ نَبِيِّهِ، وَلَكِنِ اجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّتَكَ وَذِمَّةَ أَصْحَابِكَ فَإِنَّكُمْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَمَكُمْ وَذِمَمَ أَصْحَابِكُمْ أَهْوَنُ مِنْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَّةَ اللَّهِ وَذِمَّةَ رَسُولِهِ. وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تُنْزِلَهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ فَلاَ تُنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِكَ فَإِنَّكَ لاَ تَدْرِى أَتُصِيبُ حُكْمَ اللَّهِ فِيهِمْ أَمْ لاَ).ويقول ابن تيميه -رحمه الله-:ولكن كَثِيرًا من النَّاسِ يَنْسُبُونَ ما يقولونه إلى الشَّرْعِ وليس من الشَّرْعِ ; بل يقولون ذلك إما جَهْلاً وَإما غَلَطًا وَإما عَمْدًا وَافْتِرَاءً..أنتهى كلامه ..إن أفهام الرجال ليست وحياً،بل الجميع يدورون على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكن يكون المعنى قابلاً لأكثر من اجتهاد، وأكثر من محمل، وأكثر من رأي..من أقوال أبى حنيفة ما جاء عن الرسول صلى الله عليه و سلم فعلى الرأس و العين و ما جاء عن الصحابة اخترنا و ما كان من غير ذلك فهم رجال و نحن رجال .. على هذا الأصل كان السلف الصالح ..قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} أي: لا تقدموا قول أحد ولا هوى أحد على كلام الله عز وجل ، أو كلام رسول الله ، وهذا الفهم كان واضحاً جداً عند الصحابة رضوان الله عليهم ، حتى قال ابن عباس كلمة ملأت الدنيا قال: " توشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ، أقول: قال رسول الله وتقولون: قال أبو بكر ، وقال عمر ". وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: " اتهموا الرأي في الدين ، فلقد وجدتني يوم أبي جندل أرده " يعني قول رسول الله كان يقول: ألسنا على الحق وهم على الباطل ، علام نعطي الدَّنية في ديننا ، فيقول: له النبي ألزم غرزك ، فإنني رسول الله ولا يضيعني الله عز وجل ، ويذهب إلى أبي بكر ويقول له: علام نعطي الدنية في ديننا ، ونحن على الحق وهم على الباطل ، وكان يرى أن ما اتفق عليه في صلح الحديبية فيه حيف شديدٌ على المسلمين ثم ظهرت بعد ذلك بركات رسول الله. كذلك يقول علي رضي الله عنه: ( لو كان الدين بالرأي لكان باطن الخُفِّ أَوْلَى بالمسح من ظاهره )

لذا ننطلق في الكفاءة هي محور كل أختلاف لنرى ماقال علمائنا الكرام الأفاضل

الكفاءة في اللغة: المساواة والمماثلة مطلقاً . يقال : فلان كفء لفلان أي مساوٍ له ومماثله.
شرعاً : اختلف فقهاء المسلمين في جعلها شرطاً في الزواج، كما أن الشارطين لها اختلفوا فيما تعتبر فيه الكفاءة، والسبب في ذلك أن القرآن لم يعرض لهذا الأمر، بل جاء فيه {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} والسنة جاءت موافقة له في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى". فالقرآن والسنة متفقان على أنه لا فضل لأحد على غيره إلا بالدين والخلق، وإن الزواج كما عرفناه عقد الحياة، يربط بين الأسر ويجعل الزوج كفرد من أفراد أسرة زوجته، والناس في كل عصر تختلف عاداتهم فيما يتعيرون منه. وإن اشتراط الكفاءة فيه لم يكن إلا وسيلة لدعمه واستقراره ليؤتى ثمرته المرجوة منه. ومن هنا جاء اختلاف الأئمة في الأمور التي تعتبر فيها الكفاءة ذهب مالك إلى أن الكفاءة تعتبر في الدين أي التدين. بأن يكون الزوج ذا دين، أي غير فاسق مع السلامة من العيوب الجسمية التي لا يمكن الحياة معها إلا بضرر، وجعلوا الأول حقاً للزوجة والأولياء، والثاني حقاً لها خاصة. وذهب الشافعي إلى اعتبارها في أمور خمسة: الدين والنسب والحرفة والحرية، والخلو من العيوب المثبتة للخيار. كالجنون والجذام والبرص، وقد زاد بعض أصحابه أمراً سادساً وهو المال، والأصح عدم اعتباره، لأن المال غاد ورائح ولا يفتخر به أهل المروءات. وذهب أحمد إلى روايات مختلفة فيها: ففي بعضها تعتبر في التدين فقط. وفي أخرى تعتبر في التدين والنسب، وفي ثالثة في الدين والنسب والحرفة. وذهب الحنفية إلى اعتبارها في أمور ستة. وهي النسب والإسلام والحرية والحرفة، والمال والديانة على خلاف بينهم في بعضها..

من أقوال ابن عثيمين رحمه الله : فالمؤمنون بعضهم لبعض أكفاء، المسلمون تتكافأ دماؤهم وتتكافأ أحوالهم، ولا دليل على التفريق..

( فأسالوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)

* مامعنى قول (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)حيث يعتقد البعض بعدم زواج القبيلي من غير القبيليه والعكس وما رأيكم في ذلك ؟

** هذا الحديث غير صحيح فإذا عرفنا أن هذا الحديث غير صحيح بطل ما أحتج به هؤلاء الشعوبيون (ابن عثيمين).

* ما حكم من يمنع زواج ابنته من الرجل الكفء بحجة أن المتقدم غير قبيلي وإذا نوقش في ذلك قال إن الله جعل الناس درجات والغير قبيلي ليس له أصل ؟!

** الواقع أن مسألة القبيلي وغير القبيلي أمر ثانوي والذي أرى أن يعتمد في هذا على الدين والخلق فإذا كان الخاطب ذا دين وخلق فليزوج وإن لم يكن قبيلي ويتزوج من الفتاة ولو لم تكن قبيلية وهذه الأمور لا ينبغي الرجوع إليها , وإما قوله صلى الله عليه وسلم ( تنكح المرأة لأربع لمالها وحسبها وجمالها ودينها ) فهذا حقيقة وتعني أن هذا ما يريده الناس لكن هل هذا هو ما يريده الشرع ؟قال النبي( فاظفر بذات الدين تربت يداك) ( ابن عثيمين)

* ما رأى الشرع فيمن ينعت الصناع وأصحاب المهن الشريفة بغير القبيلي وأن كل من أمتهن هذه المهن يصبح خضيرياً ؟

** رأي أن هذا من دعوى الجاهلية ولا صحة لذلك فكم من أناس أصحاب صنائع وهم من صميم قبائل العرب.( ابن عثيمين)

* يرى بعض الناس أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون بقوله تعالى ( ورفع بعضكم فوق بعض درجات)؟ فما رأيكم؟

** هذا ليس بصحيح على الإطلاق فإن الفخر بمجرد النسب لا يجـوز وقد ورد في الحديث ( لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهــــون على الله من الجعل يـد هده الخــــراء بأنفه) فالفخر بالحسب من أمور الجاهلية قال صلى الله عليه وسلم إن الله أذهب عنكم عيبة الجاهلية وفخرها بالأباء , إنما هو مؤمن تقي , أو فاجر شقي الناس كلهم بنو أدم وأدم من تراب ) فالإنسان يشرف بأفعاله ولا ينفعه شرف آبائه وأجداده وقال الشاعـر :

إذا افتخرت بأقوام لهم شرف ,,,,,,, قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا

( بن جبرين)

* ينتشر بين سكان نجد وغيرهم قصر الزواج على ناس وتحريمـه على آخرين لأن هناك تفرقة فهذا حرفي وهذا صانع وهذاخضيري وهذا قبيلي فهل قصر الزواج على فئة دون فئة يقره الشـرع ارجوا الإجابة ؟

** أختلف العلماء فيما تعتبر فيه الكفاءة في النكاح والصحيح أنها تعتبر في الدين لقوله تعـالى ( إن أكرمكم عند الله اتقاكم) ويــدل لذلك أن النبي زوج زيد بن حارثه مولاه زينب بنت جحش وهــي قرشيه وأمها هاشمية ,وزوج أسامة بن زيد فاطمة بنت قيس وهي قرشية وزوج أبا حذيفة وهو قرشي مولاه سالماً ابنة أخيــه وزوج عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه بلال وهو حبشي وعتيق لأبي بكر وبذلك يتبين أنه لاحرج في الشرع أن يتزوج قبيلي من العجـم والموالي وما يسمى عند الناس خضيري والعكس أيضاً صحيــح فلا مانع أن يتزوج الخضيري القبيلية. (ابن عثيمين)



وأنا هنا لست ضد العرف بل أنا ممن يعمل بهِ مالم بكن هناك نص صريح وواضح يعارضه من الكتاب او السنة .. بل ضد العرف المخالف للكتاب والسنة ضد التسلط ضد التشدق ضد العصبية الجاهلية العمياء .. ضد الحجج الواهية المستترة خلف حديث ضعيف أو باطل .. إنما هي أمانة تلك الدرة المصونة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ } وما كان الرفق في شيء إلا زانه ..وما نزع من شيء إلا شانه .. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا يعجبكم من الرجل طنطنته ، ولكن من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس ، فهو الرجل.. أنتهى كلامه .. رحم الله امرء عرف قدر نفسه .. الأيام دول .. الجزاء من جنس العمل .

سبحانه جل جلاله : {أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءهُمُ الْأَوَّلِينَ }

قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : من أعان ظالما على ظلمه ، أو لقنه حجة يدحض بها حق امرئ مسلم ، فقد باء بغضب من الله تعالى وعليه وزرها ..

فما بالك حين يكون الظلم .. من أب.. أخ .. عم .. لدحض حق وردة مسلمة !!

صدق الشاعر طرفة بن العبد حين قال :

ظلم ذوي القربى اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند

قال الفضيل بن عياض رحمه الله : ترك العمل لأجل الناس رياء ، والعمل لأجل الناس شرك ، والإخلاص أن يعافيك الله منهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abbestidikelt.ahlamountada.com
 
الجاهلية وعيبها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاني الجاهلية
» دعوى الجاهلية العصبية القبلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IN SALAH ABBESDJOU.COM :: اسلاميات :: خـــــــــــطب-
انتقل الى: