IN SALAH ABBESDJOU.COM
الف تحية يعطيكم العافية
IN SALAH ABBESDJOU.COM
الف تحية يعطيكم العافية
IN SALAH ABBESDJOU.COM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

IN SALAH ABBESDJOU.COM

نلتـــــــــــــــــقي لنرتقي في رحاب الجيدلة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
محمد
Visit my Profile at:
Friendawy :Arabic Facebook : فيس بوك عربي
Blogs: 25Photos: 202Videos: 14
Powered by: http://www.friendawy.com/
يا سيد السادات جئتك قاصدا *** أرجو رضاك و أحتمي بحماك والله يا خير الخلائق إن لي *** قلبا مشوقا لا يروم سواك و بحق جاهك إنني بك مغرم *** و الله يعلم أنني أهواك أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ *** كلا و لا خلق الورى لولاك أنت الذي من نور البدر اكتسى *** و الشمس مشرقة بنور بهاك أنت الذي لما رفعت إلى السما *** بك قد سمت و تزينت لسراك لا تمر هكذا لا تنسنا بالذكري والدعاء شاركنا بارائك ومواضيعيك اواكتب لنا رداوهذا اقل ما نتمناه منك اخي اختي فلا تبخلنا عند زيارتك وكلنا شكر وتقدير والف عافية
مكتبة الصور
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Empty
المواضيع الأكثر شعبية
Proviron / البروفيرون
علاج الوسواس والخلعة
رابط نتائج شهادة التعليم المتوسط
الدجاج
زحف الرمال
الخلالــــــــــــــــــــــــــــــــة
التســــــــــقات القفة
معركة الدغامشة
ملف التشغيل في الوكالة الإدماج المهني للشباب
اهداف التجديد الريفي
سحابة الكلمات الدلالية
العلوم مادة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو djoualil moussa فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 664 مساهمة في هذا المنتدى في 630 موضوع
المواضيع الأخيرة
» نظم مالكي
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2018 4:20 am من طرف Admin

» ســـــــــــــــؤال
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالخميس مايو 07, 2015 5:33 am من طرف Admin

» صوت العــــــــقل
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:34 pm من طرف Admin

» البركة عين صالح وعيد الثورة والشباب
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:27 pm من طرف Admin

» الطريق الوطني 52 كارفور البراشماء
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:22 pm من طرف Admin

» علاج التبول اللا ارادي
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 12:11 pm من طرف Admin

» اسرار التنمية في عين صالح
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالإثنين يوليو 09, 2012 11:59 am من طرف Admin

» الزطـــــــام
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:35 am من طرف Admin

» البطـــــــة
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 11:32 am من طرف Admin

» زيادة الحيونات المنوية
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:54 pm من طرف Admin

» عالج حاســــــــــــة الشم
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:33 pm من طرف Admin

» علاج الجيوب الانفية
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 3:29 pm من طرف Admin

» الكســــــــــــــكس
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:56 am من طرف Admin

» احياء الافراح والليالي الملاحي والسهرات العائلية
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:40 am من طرف Admin

» حفظ التمور ومشتقاقاتها
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:09 am من طرف Admin

» جقور واسئلة طرحت
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:45 am من طرف Admin

» ثانوية المراد انجازها بجواليل
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:36 am من طرف Admin

» المقر الاستشفائي بالسهلة الغربية كارفور
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:32 am من طرف Admin

» من جريدة المجاهد وزير السكن والعمران يتفقد ويعطي اشارة توسيع بجواليل
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:24 am من طرف Admin

» الشيخ مولاي الشريف الرقانيCheikh Sharif Moulay Alrghani
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 9:47 am من طرف Admin

تصويت
ما الذي حمى اجساد هؤلاء
 ملوحة الارض
 ام الشهادة التي رزقهم الله
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
إبدأ

الشيخ الطالب اعليstrain: Sheikh supérieur étudiant mai Dieu avoir pitié de son fils et petits-fils Strain: Sheikh supérieur étudiant mai Dieu avoir pitié de son fils et petits-fils Alruyat beaucoup d'histoires sur sa ville natale et s'installe surtout Korarp et il est comme ci-dessous dans les notes de la colonisation française comme Homdaol à l'Assemblée ne se distingue pas du tout de ce fait, l'étudiant du nom de Cheikh top et son père, le cheikh Ben Hamou Kqiqp comme il s'est caché au public, il appartient à un descendant d'Abd al-Sharif, qui Alguendoz quitté le domicile de cheikh Suleiman Sidimhmudbn Gaazoli des signes de la bonne renommée de la ville de Marrakech, une extension de la descendance de Abdullah bin Jaafar, y compris la pleine Task Force Sousse, Sousse, Le Kef, Béninois suffisamment informé, et Qrlrp Les twat rencontrer Abdullah bin Jaafar plein de bonne gardienne Albdali poteau, et le Seigneur Sheikh Moulay Abdel Kader Algelali. Education: un élève de cheikh revenu plus élevé que pour les Sihe Alhaji Abdul-Rahman, à apprendre le Coran et les sciences religieuses à l'or ... de la tombe, Maliki, le cheikh Abdul Rahman al-Haj à tit ...... Vajb sa fille et femme de son tuteur, et lui a demandé de partir pour la diffusion de la science et de la connaissance islamique Vatjh Orient Il a été Vackermoh les Berbères et les Arabes, a été appelée à cette époque Bovljejat et les hommes à l'Assemblée d'Etat Aladrsip aimer les Arabes et les Berbères Vakhvy Cheikh et appelé lui-même un descendant des Almoravides. L'Assemblée de la population nomade de la région, leur a demandé de laisser leurs enfants Vflo Le cheikh et le Prince et le parent et l'enfant et Habib Saheb et a été leur générosité à lui pour lui envoyer le lait, la viande, et d'autres instrument. Sons: aucune mention à la Chambre de Cheikh Ibn Emhamed et a appelé d'autres personnes l'appellent Bhmo Son tombeau: Eugddharih Sheikh Akstun dans le Casaba Alfoghanip près de la tombe de son père, étudiant Hammo L'histoire de sa tombe: il est généralement engagé dans la construction de dômes et demandé à la population dans sa vie, et non pas à la construction de ce dôme, et il a généralement plusieurs de construction et de Krro Vhdosma attendez pas à rompre les briques et d'autres choses, a informé la population de ne pas construire le dôme et le tombeau a été au niveau du terrain et après une période de hausse le propriétaire foncier et de tous les Itges à cet égard que la physique ou sincères à son Seigneur, en conformité avec le rituel de Vangah dômes. Hammo l'apprentissage des élèves, le seul fils de son père, le cheikh d'étudiants plus élevé mai Dieu avoir pitié de lui, où il enseigne à l'appel et la population en matière de religion et le monde et a peu de fonds propres dans la maison, la générosité et les passants et Alsailitn Aleetmy et a pris son fils et successeur après lui Mundkrna et le fils du cheikh Hammou plus élevé que les étudiants apprennent le Coran auprès de son père et des sciences Charaa scolarisés au Ptit Akhualh et appelé Hammou histoire avec un cadeau pour sa fille l'a incité à avoir appris Bmalk désert avant l'arrivée des gens du désert et de chameaux, et l'histoire de ceux qui connaissent le Cheikh a dit qu'ils avaient un Zkro Nouk Faihlbha vient à lui et à retourner Frath viennent, où sa femme a dit être resté couvert pour vos enfants pour les chameaux Hammo d'étudiants et de l'histoire et le serpent a son habitude, le cheikh de la mosquée, et a trouvé un serpent à court empêché d'entrer dans la mosquée et la tenue de l'ouverture de sa bouche et cracher et appelés à en trouver un depuis plus de l'histoire ne mentionne pas celle qui possède l'un des serpents Et a préféré construire la mosquée de la vieille Bassolé a demandé son nom et lui Avtaha 14 U dans le Code de Aalmaohma Tlemcani Sons Sidi Abdallah Ben Hamou A: Mamedoamamed ............... suis ignorant d'entre eux à réduire les B: Ali bin Abdullah appelé turban / Dlqub charge et / étudiant et le titre de la plus haute A: Omar, a exigé plus élevé ... ... YAACOBI / Ahmed. / Bin Omer / Jawalel / Jabob D: Ahmadold / Mohamed et Mohamed rechange Nzleh E: Yahya titre Isaac / Alsahristi et / Boyden et N: Haneya / Aisha / Miriam / leur sort inconnu Littérature Mohamed Habib Iamahb ce ..... Abu Bakr algérien Jabir M. Hajj Muhammad Yahya bin ................. Lubaabah Omer Souche de suffisamment de terres pour les descendants du meilleur écrivain marocain .......... Habuss décennies, M. Abdullah bin ...... Hammou Mohamed Abdel Wahab Jurisprudence de la plus haute étudiant Ahmed
| ...........

أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Vote_rcap1التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Voting_bar1التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Vote_lcap1 
abbesdjou
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Vote_rcap1التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Voting_bar1التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Vote_lcap1 
تيديكلت
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Vote_rcap1التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Voting_bar1التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Vote_lcap1 
dogdodo
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Vote_rcap1التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Voting_bar1التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Vote_lcap1 
dastamane
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Vote_rcap1التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Voting_bar1التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Vote_lcap1 

خبر عاجل

     طلبات الاشراف    أعجبني



4

. " اهلا وسهلا بك بعودتك يا.......... اتمنى لك قضاء اجمل الاوقات في بيتك الثاني واتمنى لك الفائده والاستفاده من كل مواضيع يقدمها لكم هذا الصرح الشامخ مع تمنياني للجميع بالتوفيق الدائم ..ادارة المنتدى"

مواضيع مماثلة

 

 التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو ممتاز
عضو ممتاز
Admin


عدد المساهمات : 655
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 64

التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Empty
مُساهمةموضوع: التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية   التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية Emptyالخميس مارس 10, 2011 1:28 pm

[
b]التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية!

بقلم : عادل العبيد

انتشرت في هذا الوقت ظاهرتان خطيرتان على الأمة وعلى الفرد، ألا وهما ظاهرة التفاخر بالأنساب والأصل والحسب والقبيلة والطعن بالأحساب، وقد كثر في هذا الزمان - والله المستعان - تنقيص أنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم، والظاهرة الثانية هي ظاهرة العصبية القبلية والحرص على الدعوة للقبيلة والجنس والإقليم والدم والدعوة إلى الحمية والعصبية لهذا الأمر الجاهلي، وحرص الانتماء إليها ولو اجتمع فيها الفاسق والعاصي والمبتدع على حساب الدين والانتماء إلى الدين الذي هو الأصل في المفاضلة بين الناس، فالمفاضلة تكون في الدين والتقوى والخلق الحسن، وحول هذا الموضوع سوف نتكلم في هذه الأسطر ولعلنا نبين الحق.. والله المستعان.

فالنسب لا قيمة له مع فساد العمل، وقال صلى الله عليه وسلم : >من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه<، قال الله تعالى: -تبت يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب-، أبو لهب هو عم النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو منْ أشرف القبائل نسباً، ومع هذا لم ينفعه نسبه، فهو من قريش وهي أشرف القبائل، بل وهو من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وفي مقابلة هذه الشخصية سلمان الفارسي، حيث قال فيه النبي: >سلمان الفارسي منا أهل البيت< الرسول صلى الله عليه وسلم افتخر به وزكاه لتقواه وعمله الصالح ونسبه إليه.

كذلك ضرب الله مثالاً في ابن نوح - عليه الصلاة والسلام - في قوله تعالى: -ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين قال يانوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين-.

كما قال في امرأة نوح وامرأة لوط، اللتين كانتا عاصيتين وآسية امرأة فرعون التي كانت مطيعة-وضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئاً وقيل ادخلا النار مع الداخلين، وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابنِ لي عندك بيتاً في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين-.. هذان المثالان اللذان ضربهما الله للمؤمنين والكافرين ليبين لهم أن اتصال الكافر بالمؤمن وقربه منه لا يفيده شيئاً وأن اتصال المؤمن بالكافر لا يضره شيئاً مع قيامه بالواجب عليه، فكان في ذلك إشارة وتحذير لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم عن المعصية، وأن اتصالهن به صلى الله عليه وسلم لا ينفعهن شيئاً من الإساءة، وعندما ذكر فخانتاهما أي في الدين، بأن كانتا على غير دين زوجيهما، وهذا هو المراد بالخيانة، لا خيانة النسب ولا الفراش، فإنه ما بغت امرأة نبي قط، وما كان الله ليجعل امرأة أحد من أنبيائه بغياً -فلم يغنيا- أي نوح ولوط عنهما، أي عن امرأتيهما من الله شيئاً، وقيل لهما ادخلا النار مع الداخلين.

- وضرب مثلاً بآسية بنت مزاحم - رضي الله عنها - فوصفها الله بالإيمان والتضرع لربها، وسؤالها لربها أجل المطالب، وهو دخول الجنة، ومجاورة الرب الكريم، وسؤالها أن ينجيها الله من فتنة فرعون وأعماله الخبيثة، وهذه الأمثلة ضربها الله في هذه الآيات وبين أنه لا ينفع الإنسان إلا عمله، فالقرابة والنسب والحسب لا تنفع الإنسان إن لم يكن له عمل صالح، فالإنسان بعمله وتقواه وصلاحه يوزن عند الله عز وجل، وليعلم من تفاخر بنسبه وتفاخر بحسبه أن هذا لا ينفعه عند الله شيئاً، فقد سقط أبو جهل، وأبو لهب وهما من أشراف قريش، وعلا سلمان الفارسي، وصهيب الرومي، وبلال الحبشي، ولقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الفخر بالأحساب والطعن بالأنساب، وليعلم كل من انتقص الناس، أنه إنما ينتقص من نفسه يحفر قبره بنفسه، وقد يبتلي بأن تخرج سريرته إلى علانيته وعلى قسمات وجهه وزلات لسانه.

- أما بالنسبة للموضوع الثاني وهو الدفاع عن العصبية والقومية والوطنية والقبلية، فالرسول صلى الله عليه وسلم ضرب لنا مثلاً عظيماً في حادثة الأصيرم في غزوة أحد >عمرو بن ثابت< حيث كانوا يعرضون عليه الإسلام، قال: آمنت بالله ورسوله، وقاتل مع النبي صلى الله عليه وسلم ومات فذكروه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: >إنه من أهل الجنة< وذكر أبو هريرة أنه لم يركع لله ركعة قط، ولهذا قد بشره الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة، فالله تعالى غفر له؛ لأن نيته كانت نصرة الإسلام وليست عصبية أو قومية أو حمية، وعلى عكس ذلك قصة قزمان، كان يقاتل في غزوة أحد قتال الأبطال وبشره المسلمون، فقال: والله إني ما قاتلت إلا عن أحساب قومي، ولولا ذلك ما قاتلت، فلما اشتدت به الجراح نحر نفسه، فهو إنما كان يقاتل عصبية وقومية، ودفاعاً عن قومه وطائفته ونسبه، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر له يقول: >إنه من أهل النار< وهذا هو مصير المقاتلين في سبيل الوطنية والعصبية والقبلية، والذين يحرصون على هذه الأمور وإن قاتلوا في لواء الإسلام وفي جيش الرسول، فهم في النار والعياذ بالله، ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم للمهاجرين والأنصار حين تنادوا ياللمهاجرين.. وياللأنصار.. فكل استغاث بقومه، >أبدعوى الجاهليةوأنا بين أظهركم دعوها فإنها منتنة<.

- وفي الختام نبين أن الأصل في الإسلام الصلاح والتقوى والخلق الحسن وأما الدعوة إلى الجنس والحسب والنسب والدم والقبيلة، فإنها دعوة جاهلية وحمية جاهلية نهانا عنها الإسلام. وقال تعالى: -إن أكرمكم عند الله أتقاكم- وقال صلى الله عليه وسلم : >كلكم لآدم وآدم من تراب<، وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية، ويقاتل رياء أي ذلك في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : >من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله< -متفق عليه-.






ما حكم التفاخر بالأنساب؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالتفاخر بالأنساب محرم، وهو من خصال الجاهلية المذمومة، وقد جاء الإسلام بإبطاله والنهي، عنه قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) [الحجرات:11]. وقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات:13].
وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت".
وروى أيضاً في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة...".
وقد ذكر البخاري مثله موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنهما.
وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو سيد الأولين والآخرين كان يقول: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر" رواه الترمذي وابن ماجه.
ولا حرج أن يتعلم الرجل نسبه، بل يطلب منه ذلك شرعاً ليعرف أرحامه وأقرباءه ويصلهم، وقد روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر".
والله أعلم.





قصة التفاخر بالأنساب بين الرجلين على عهد موسى

عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: انْتَسَبَ رَجُلانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, فَقَالَ أَحَدُهُمَا: أَنَا فُلانُ بْنُ فُلانٍ, فَمَنْ أَنْتَ لا أُمَّ لَكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انْتَسَبَ رَجُلانِ عَلَى عَهْدِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ أَحَدُهُمَا: أَنَا فُلانُ بْنُ فُلانٍ حَتَّى عَدَّ تِسْعَةً فَمَنْ أَنْتَ لا أُمَّ لَكَ؟ قَالَ: أَنَا فُلانُ بْنُ فُلانٍ ابْنُ الإِسْلامِ. قَالَ: فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلام أَنَّ هَذَيْنِ الْمُنْتَسِبَيْنِ أَمَّا أَنْتَ أَيُّهَا الْمُنْتَمِي أَوْ الْمُنْتَسِبُ إِلَى تِسْعَةٍ فِي النَّارِ فَأَنْتَ عَاشِرُهُمْ, وَأَمَّا أَنْتَ يَا هَذَا الْمُنْتَسِبُ إِلَى اثْنَيْنِ فِي الْجَنَّةِ فَأَنْتَ ثَالِثُهُمَا فِي الْجَنَّةِ(1).

شرح المفردات:
(انتسب): أي: اعتزى إلى أبيه(2).
(المنتمي): المنتسب.
(لا أم لك): هو ذَمٌّ وسَبٌّ أي أنت لَقِيطٌ لا تُعْرف لك أُمٌّ(3).

من فوائد الحديث:
1- النهي عن التفاخر بالنسب والحسب، أو بالمال، أو بالقبيلة، أو غيرها من الأمور الدنيوية ما عدا الإسلام. وقد جاء النهي عن التفاخر بالآباء، فعن عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَفْتَخِرُونَ بِآبَائِهِم الَّذِينَ مَاتُوا إِنَّمَا هُمْ فَحْمُ جَهَنَّمَ, أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللَّهِ مِن الْجُعَلِ الَّذِي يُدَهْدِهُ الْخِرَاءَ بِأَنْفِهِ, إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالآبَاءِ, إِنَّمَا هُوَ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ, النَّاسُ كُلُّهُمْ بَنُو آدَمَ وَآدَمُ خُلِقَ مِنْ تُرَابٍ)(4). قَالَ الْخَطَّابِيُّ: إنَّ النَّاسَ رَجُلاَنِ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ فَهُوَ الْخَيْرُ الْفَاضِلُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ حَسِيبًا فِي قَوْمِهِ, وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ فَهُوَ الدَّنِيءُ وَإِنْ كَانَ فِي أَهْلِهِ شَرِيفًا رَفِيعًا, اِنْتَهَى(5).
2- أن الفضيلة ليست بالحسب والنسب والمال والجاه وغيرها من الفروق الدنيوية، بل المعيار الصحيح للتقديم التقوى وخشية الله جل وعلا في السر والعلانية، كما قال تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [سورة الحجرات: 13].
قال ابن حجر: هَذِهِ الآيَة فيها أَنَّ الْمَنَاقِب عِنْد اللَّه إِنَّمَا هِيَ بِالتَّقْوَى بِأَنْ يَعْمَل بِطَاعَتِهِ وَيَكُفّ عَنْ مَعْصِيَته(6).
3- يَنْبَغِي للمسلم أَلاَّ يَتَّكِل عَلَى شَرَف النَّسَب, وَيُقَصِّر فِي الْعَمَل فيقع في مثل حال هذا المتكبر.



السؤال
ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة، وقال: النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب" (مختصر صحيح مسلم).
كيف نفهم هذا الحديث الذي أخبر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم عن أمور من الجاهلية، وبالتحديد سؤالي عن قوله: "الفخر في الأحساب"، إذا صح الحديث الذي ورد فيه قوله صلى الله عليه وسلم: (أنا خيركم من خياركم) والذي تفاخر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بنسبه. فهل هناك تخريج لهذا التعارض الذي حصل لدي؟


الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
اعلم -بارك الله فيك- أنه لا يمكن أن يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء ويكون متعارضاً ومتناقضاً،فيبقى دور طالب العلم هو في التوفيق بين ما صح عنه صلى الله عليه وسلم بأحد الأوجه المعروفة عند أهل العلم في التوفيق بين النصوص التي ظاهرها التعارض، وحينما أقول: صح، فهذا يعني أننا يجب أن نتأكد من صحة ما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم،إذ ليس كل ما يروى عنه صحيحاً -كما هو معلوم-.
وفيما يتصل بسؤالك فيقال:
أما الحديثان اللذان ذكرتهما فالأول منهما ثابت لا إشكال فيه، والثاني لم أجده باللفظ الذي ذكرته،ولكني وجدته بلفظ: (أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، قال -أي الراوي-: فما سمعناه قط ينتمي قبلها إلا أن الله عز وجل خلق خلقه،فجعلني من خير خلقه، ثم فرقهم فرقتين، فجعلني من خير الفرقتين، ثم جعلهم قبائل فجعلني من خيرهم قبيلة،ثم جعلهم بيوتا، فجعلني من خيرهم بيتا، وأنا خيركم بيتا وخيركم نفساً) وقد رواه الإمام أحمد وغيره، وفي سنده ضعف؛ لأنه من رواية يزيد بن أبي زياد وفيه ضعف، ولم يضبط إسناده.
وأصح من هذا ما جاء في صحيح مسلم من حديث واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".
ولو أن السائل احتج بحديث: "أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب" لكن الاحتجاج أقوى،ولذا سأجيب عنه؛ لأنه حديث ثابت عنه صلى الله عليه وسلم، وجوابي عنه يصلح -إن شاء الله- أن يكون جوابا عن كل ما ورد في هذا الباب مما يظنه البعض متعارضاً.
فيقال: الجمع بين هذه النصوص بأحد الأوجه التالية:
الوجه الأول: أن الذي ورد ذمه في النصوص هو ما كان على سبيل التفاخر، والتنقص للآخرين، وهذا ممتنع في حقه صلى الله عليه وسلم، وعليه فإذا خلا الإخبار من هذا السبب فلا حرج فيه، قال شيخ الإسلام -في المنهاج 7/256-: "إن التفضيل إذا كان على وجه الغض من المفضول في النقص له نهي عن ذلك،كما نهى عن تفضيله على موسى، وكما قال لمن قال: يا خير البرية، قال: "ذاك إبراهيم"، وصح قوله: " أنا سيد ولد آدم، ولا فخر آدم" انتهى، وسيأتي مزيد إيضاح لذلك في كلام ابن القيم بعد قليل.
الوجه الثاني: أن قوله صلى الله عليه وسلم: "أنا النبي لا كذب" كان في غزوة حنين، وفي مقام حرب، وهو مقام يحتاج إلى إظهار القوة البدنية والقلبية، ومن ذلك الفخر على العدو -وهو جائز حينها- وعلى هذا توجه كلمة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المقام، وينظر في هذا منهاج السنة 8/77-78 للإمام ابن تيمية ففيه بحث لطيف.
يقول النووي: في شرحه على صحيح مسلم 12/120: "ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم: "أنا النبي لا كذب" أي: أنا النبي حقاً فلا أفر، ولا أزول، وفي هذا دليل على جواز قول الإنسان في الحرب: أنا فلان، وأنا ابن فلان، ومثله قول سلمة: أنا ابن الأكوع، وقول علي رضي الله عنه: أنا الذي سمتني أمي حيدره، وأشباه ذلك، وقد صرح بجوازه علماء السلف، وفيه حديث صحيح، قالوا: وإنما يكره قول ذلك على وجه الافتخار كفعل الجاهلية. والله أعلم" انتهى كلامه.
الوجه الثالث: أن هذا الكلام منه صلى الله عليه وسلم خرج منه مخرج التحدث بنعمة الله تعالى، ولا مدخل فيه للفخر، وقد أمر الله رسول صلى الله عليه وسلم أن يتحدث بنعمته عليه،فقال: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ).
قال النووي في شرحه على صحيح مسلم 15/37 [وينظر: 15/121]: (وقوله صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد ولد آدم" لم يقله فخراً، بل صرح بنفي الفخر في غير مسلم، في الحديث المشهور: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر"، وإنما قاله لوجهين: أحدهما: امتثال قوله تعالى: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)، والثاني:... ) سيأتي ذكره قريباً في موضعه.
وقال العلامة ابن القيم في تحفة المودود (126) -في جوابه عن حديث عبد الله بن الشخير الذي قال فيه-: انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فقلنا: أنت سيدنا، فقال: "السيد الله ‍‍!" قلنا: وأفضلنا فضلاً وأعظمنا طولاً، فقال: "قولوا بقولكم أو ببعض قولكم ولا يستجرينكم الشيطان"،ولا ينافي هذا قوله: "أنا سيد ولد آدم" فإن هذا إخبار منه عما أعطاه الله من سيادة النوع الإنساني،وفضله وشرفه عليهم"انتهى.
الوجه الرابع: ما ذكره النووي في الوجه الثاني في جوابه الآنف الذكر عن حديث "أنا سيد ولد آدم ولا فخر"، وهو: "أنه من البيان الذي يجب عليه تبليغه إلى أمته؛ ليعرفوه ويعتقدوه، ويعملوا بمقتضاه، ويوقروه صلى الله عليه وسلم بما تقتضي مرتبته كما أمرهم الله تعالى)".
وقال ابن القيم في المدارج 3/86: "وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد ولد آدم، ولا فخر‍!"،فكيف أخبر بفضل الله ومنته عليه ! وأخبر أن ذلك لم يصدر منه افتخاراً به على من دونه، ولكن إظهاراً لنعمة الله عليه وإعلاماً للأمة بقدر إمامهم ومتبوعهم عند الله، وعلو منـزلته لديه؛ لتعرف الأمة نعمة الله عليه وعليهم، ويشبه هذا قول يوسف الصديق للعزيز: (اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) فإخباره عن نفسه بذلك؛ لما كان متضمنا لمصلحة تعود على العزيز، وعلى الأمة، وعلى نفسه كان حسناً، إذ لم يقصد به الفخر عليهم، فمصدر الكلمة، والحامل عليها يحسنها ويهجنها، وصورته واحدة" انتهى.
وقال ابن عبد البر -في التمهيد (20/39) مقرراً جواز مدح الرجل لنفسه، ونفيِه عن نفسه ما يعيبه بالحق الذي هو فيه،إذا دفعت إلى ذلك ضرورة، أو معنى يوجب ذلك- قال: "ومثل هذا كثير في السنن، وعن علماء السلف لا ينكر ذلك إلا من لا علم له بآثار من مضى"، وينظر: تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة: (116)، وبالله التوفيق، والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abbestidikelt.ahlamountada.com
 
التفاخر بالأنساب.. والعصبية الجاهلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاني الجاهلية
» دعوى الجاهلية العصبية القبلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
IN SALAH ABBESDJOU.COM :: اسلاميات :: خـــــــــــطب-
انتقل الى: